تفاعلات تويتر
مراجعة مروحة Noctua NF-F12 PWM
مروحة اليوم ليست كأي مروحة تشتريها من محل الهاردويير, و كيف تكون كذلك و هي من الشركة المميزة Noctua؟
هذه المروحة مليئة بالتكنولوجيا و العلم, مع بساطة وظيفتها, و هي دفع الهواء داخل الصندوق (أو خارجه). Noctua NF-F12 PWM.
لم أكن أعر المروحة اهتماماً
أكثر من عدد الدورات و قطرها و حجم الهواء الذي تستطيع ضخه, و لكن هذه
المروحة الرائعة غيرت مفهومي لكلمة "مراوح". هذا هي النتيجة عندما تسلم
جهازاً بسيطاً لشركة نمساوية!
المروحة على الورق تبدو كأي مروحة أخرى, 120 ملم, 1500RPM بأربعة إبر للكهرباء, و لكن ما إن تقرأ البيان الصحفي و الكلام على الصفحة الرسمية فستبدأ بسماع صوت بروفسيور الديناميكا يتحدث مجلجلاً!
{ddtoc_break title=التعليب&heading=المقدمة}
العناية بالتفاصيل يمتد ليشمل الصندوق. العلبة كرتونية مقواة, من كرتون عالي الجودة.
الجهة الخلفية للعلبة عليها من
الخارج وصف للمروحة, و من الداخل تفتح مثل الباب مرتين. و نجد في الداخل
التفاصيل التقنية للمروحة و التكنولوجيا المستخدمة.
في داخل العلبة نجد المروحة,
أربعة براغي و أربعة مطاطات مقاومة للرجات لتثبيتهم, و أسلاك امتداد و
توزيع, و L.N.A. (سلك يخفض السرعة القصوى إلى 1200RPM), و طبعاً كتيب
التعليمات.
{ddtoc_break title=المروحة}
المروحة مصممة لضخ أكبر كمية
ممكنة من الهواء بأقل ضجيج ممكن, لذا نجد الشفرات كبيرة و تكاد تلامس
الإطار, و إطارات تثبيت المحرك منحنية ً و مثلمة ً متناسقة ً مع الشفرات.
تستطيع ضخ 93.4 متر مكعب بالساعة على سرعة 1500RPM, و هي كمية عظيمة, و بضجيج 22.4dB و هو أيضاً منخفض جداً.
تستخدم المروحة محركاً جديداً
فيه Bearings خاصة بـ Noctua اسمها SSO2, و هي تطوير لـ SSO, تستخدم الزيت
بدل الكرات المعدنية و المروحة تدور على المحور بدون اهتزاز نتيجة ً
لاستخدام المجال المغناطيسي الناشئ عن المحرك لإبقاء المحور ثابتاً دون
ميلان. هذا يعطي عمراً أطول, أداءً أحسن و ضجيجاً أقل.
الصوت و الضجيج كان محل اهتمام
Noctua, فعملت على ابتكار و استخدام كل ما يعطي أداءً أهدأ. فنجدها تضمن
ماصات صدمات مطاطية على زوايا المروحة, و أماكن تثبيت البراغي, و سلك
L.N.A. الذي يخفض عدد دورات المروحة القصوى, و رقاقة التحكم الإلكترونية
المدمجة PWM الخاصة بـ Noctua, و السرعات المتدرجة للمروحة (بدلاً من درجات
السرعة المضبوطة كالدرج), كلها في سبيل أداء أهدأ و أقوى.
تعمدت الشركة جعل السلك قصيراً و
إرفاق وصلة تمديد, لتخفيف ازدحام الأسلاك (و التي تؤثر على حركة الهواء).
كما أرفقت Splitter للمستخدمين أصحاب المخارج الكهربائية المحدودة على
اللوحة.
كما قلت من قبل, المروحة تعصر تقنية ً و تستعير عناصر من عالم الطيران و الموائع, يمكن الإطلاع على تفاصيلها من الصفحة الرسمية للمروحة.
{ddtoc_break title=الخاتمة و التقييم}
سعر المروحة حالياً في المواقع
الأمريكية يدور حول 25$, و هو سعر لم نعتد على دفعه في مروحة صندوق 120
ملم. قد تقرر شراء مروحة تضيء أو أرخص منها, لكن لا يمكن الهرب من حقيقة
أنها تبقى منظراً و ربما لا تغير من حرارة الجهاز كثيراً. كسيارة Kia
حديثة؛ جميلة, سعرها في متناول اليد... لكنها ما تزال Kia و ليست Mercedes
أو BMW.
و مع أن اللون البني ليس
اختياري المفضل, و المروحة تصميمها لا يضع "الجمال الفني" ضمن معاييره, لكن
النتيجة رائعة و شكلها جيد و يوحي بالاحترافية.
مشتري هذه المروحة يعرف ماذا
يريد, و مستعد لأن يدفع مبلغاً يوازي سعر المشتت على بضعة مراوح للصندوق.
مراوح الصندوق من الأشياء التي لا نهتم بها كثيراً بينما هي من أهم عوامل
الحرارة بعد المشتت.
شركة Noctua هي واحدة من تلك
الشركات التي لا تبهرج منتجاتها, ولا تمتلك موقعاً يلمع و تصميمات فنية
حديثة, لكنها تعرف زبائنها و زبائنها يعرفونها. ليست بحاجة لأكثر من منتجات
متقنة هندسياً تستند إلى العلم و الحقائق... و ربما فتاة بشعر بني أحمر
كلون المراوح على جانب الموقع :D
المميزات:
- ضجيج منخفض
- أداء عال
- ضمان 6 سنوات
- إضافات متنوعة و مفيدة
العيوب:
- سعر مرتفع
- قد لا تكون متوفرة ً في الوطن العربي
التقييم:
- الأداء: 5/5
- البناء: 5/5
- التصميم: 5/5
- السعر: 3.5/5
- إجمالاً: 4.5/5
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء