السيوا
نص جوجل
إذا كنت على عجلة من أمرك، فإليك النسخة المكونة من صفحة واحدة.
يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محرّكات البحث" أو "مُحسّن محرّكات البحث". يعتبر قرار الاستعانة بمُحسّن لمحرّكات البحث قرارًا كبيرًا من المحتمل أن يحسّن موقعك ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك وسمعتك. تأكد من دراسة المزايا المحتملة بالإضافة إلى الضرر الذي قد يتسبب فيه تحسين محركات البحث بشكل لا يتسم بالمسؤولية لموقعك. وهناك العديد من مُحسّنات محرّكات البحث وغيرها من الوكالات والمستشارين الذين يمكنهم تقديم خدمات مفيدة إلى مالكي مواقع الويب، ومنها:
قبل بدء البحث عن أحد مُحسّنات محرّكات البحث، يُفضل أن تتدرب لتصبح عميلاً مثقفًا وملمًا بطريقة عمل محرّكات البحث. لذا ننصحك بالبدء هنا:
إذا كنت تفكر في الاستعانة بأحد مُحسّنات محرّكات البحث، فمن الأفضل أن تبدأ ذلك في أقرب وقت ممكن. ويمثل تفكيرك في إعادة تصميم أحد المواقع أو تخطيطك لإطلاق موقع جديد وقتًا رائعًا لاستئجار خدمة تحسين محركات البحث. وبذلك تستطيع أنت ومُحسّن محرّكات البحث الذي تستعين به أن تضمنا تصميم موقع متوافق مع محرّكات البحث من البداية. ومع ذلك، بإمكان خدمة جيدة لتحسين محركات البحث تقديم المساعدة أيضًا في تحسين موقع حالي.
وتتضمن بعض الأسئلة المفيدة التي يتم طرحها على مقدم خدمة تحسين محركات البحث ما يلي:
من أنواع الخداع الشائعة إنشاء نطاقات "ظل" تمرر المستخدمين إلى موقع ما باستخدام عمليات إعادة توجيه خادعة. وغالبًا ما تكون نطاقات الظل هذه مملوكة لمُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تعمل بالنيابة عن العميل. ومع ذلك، فقد توجه هذه الشركة، عندما تفسد العلاقة بينكما، النطاق إلى موقع مختلف أو حتى إلى نطاق منافس. فإذا حدث ذلك، فيكون العميل قد دفع مالاً لتطوير موقع منافس مملوك بالكامل لشركة مُحسّنات محرّكات البحث.
هناك ممارسة أخرى غير مشروعة، وهي وضع صفحات "المدخل" المُحمَّلة بكلمات رئيسية في مكان ما على موقع العميل. ويتعهد مُحسّن محرّكات البحث بأن ذلك سيجعل الصفحة أكثر صلة بمزيد من طلبات البحث. وهذا كذب في حد ذاته؛ حيث إن الصفحات الفردية نادرًا ما تكون وثيقة الصلة بعدد كبير من الكلمات الرئيسية. ولكن الشيء الأكثر مكرًا هو أن صفحات المدخل هذه غالبًا ما تحتوي على روابط مخفية إلى عملاء آخرين لدى مُحسّن محرّكات البحث كذلك. فصفحات المدخل هذه تسحب شهرة الرابط لموقع ما وتوجهها إلى خدمة تحسين محركات البحث وعملائها الآخرين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تضمين مواقع ذات محتوى مشين أو غير قانوني.
إذا شعرت بأن أية شركة مُحسّنات محرّكات بحث قد خدعتك بأية طريقة، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك.
تتعامل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في الولايات المتحدة مع الشكاوى الخاصة بالممارسات المهنية الخادعة وغير الشريفة. للتقدم بشكوى، يُرجى الانتقال إلى: http://www.ftc.gov/ والنقر على "File a Complaint Online" (تقديم شكوى على الإنترنت) أو الاتصال بمساعدة لجنة التجارة الفيدرالية على HELP-FTC-877-1 أو إرسال رسالة إلى العنوان:
نص جوجل
إذا كنت على عجلة من أمرك، فإليك النسخة المكونة من صفحة واحدة.
يشير الاختصار SEO إلى مصطلح "تحسين محرّكات البحث" أو "مُحسّن محرّكات البحث". يعتبر قرار الاستعانة بمُحسّن لمحرّكات البحث قرارًا كبيرًا من المحتمل أن يحسّن موقعك ويوفر لك الوقت، ولكن قد يحمل أيضًا مخاطرة قد تؤدي إلى الإضرار بموقعك وسمعتك. تأكد من دراسة المزايا المحتملة بالإضافة إلى الضرر الذي قد يتسبب فيه تحسين محركات البحث بشكل لا يتسم بالمسؤولية لموقعك. وهناك العديد من مُحسّنات محرّكات البحث وغيرها من الوكالات والمستشارين الذين يمكنهم تقديم خدمات مفيدة إلى مالكي مواقع الويب، ومنها:
- مراجعة محتوى الموقع أو هيكله
- تقديم النصائح الفنية حول تطوير موقع الويب، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام جافا سكريبت
- تطوير المحتوى
- إدارة حملات تطوير الأعمال عبر الإنترنت
- التدقيق في الكلمات الرئيسية
- التدريب على مُحسّنات محرّكات البحث
- تقديم الخبرة في أسواق ومناطق جغرافية محددة
قبل بدء البحث عن أحد مُحسّنات محرّكات البحث، يُفضل أن تتدرب لتصبح عميلاً مثقفًا وملمًا بطريقة عمل محرّكات البحث. لذا ننصحك بالبدء هنا:
إذا كنت تفكر في الاستعانة بأحد مُحسّنات محرّكات البحث، فمن الأفضل أن تبدأ ذلك في أقرب وقت ممكن. ويمثل تفكيرك في إعادة تصميم أحد المواقع أو تخطيطك لإطلاق موقع جديد وقتًا رائعًا لاستئجار خدمة تحسين محركات البحث. وبذلك تستطيع أنت ومُحسّن محرّكات البحث الذي تستعين به أن تضمنا تصميم موقع متوافق مع محرّكات البحث من البداية. ومع ذلك، بإمكان خدمة جيدة لتحسين محركات البحث تقديم المساعدة أيضًا في تحسين موقع حالي.
وتتضمن بعض الأسئلة المفيدة التي يتم طرحها على مقدم خدمة تحسين محركات البحث ما يلي:
- هل يمكنكم أن تطلعوني على نماذج من أعمالكم السابقة وأن ترووا لي بعض قصص النجاح؟
- هل تتبعون إرشادات مشرفي المواقع من Google؟
- هل تقدمون أية خدمات أو نصائح تسويقية على الإنترنت لدعم نشاطكم في مجال البحث المجاني؟
- ما النتائج التي تتوقعها، وما الإطار الزمني المحدد لذلك؟ كيف تقيس النجاح؟
- ما خبرتكم في المجال الذي أعمل به؟
- ما خبرتكم بالنسبة إلى بلدي/مدينتي؟
- ما خبرتكم في تطوير المواقع العالمية؟
- ما أهم أساليب تحسين محركات البحث التي تتبعونها؟
- منذ متى وأنتم تمارسون العمل في هذا النشاط؟
- كيف يمكنني الاتصال بكم؟ هل ستطلعونني على كل التغييرات التي تجرونها على موقعي وتقدمون معلومات تفصيلية عن اقتراحاتكم والمنطق من ورائها؟
من أنواع الخداع الشائعة إنشاء نطاقات "ظل" تمرر المستخدمين إلى موقع ما باستخدام عمليات إعادة توجيه خادعة. وغالبًا ما تكون نطاقات الظل هذه مملوكة لمُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تعمل بالنيابة عن العميل. ومع ذلك، فقد توجه هذه الشركة، عندما تفسد العلاقة بينكما، النطاق إلى موقع مختلف أو حتى إلى نطاق منافس. فإذا حدث ذلك، فيكون العميل قد دفع مالاً لتطوير موقع منافس مملوك بالكامل لشركة مُحسّنات محرّكات البحث.
هناك ممارسة أخرى غير مشروعة، وهي وضع صفحات "المدخل" المُحمَّلة بكلمات رئيسية في مكان ما على موقع العميل. ويتعهد مُحسّن محرّكات البحث بأن ذلك سيجعل الصفحة أكثر صلة بمزيد من طلبات البحث. وهذا كذب في حد ذاته؛ حيث إن الصفحات الفردية نادرًا ما تكون وثيقة الصلة بعدد كبير من الكلمات الرئيسية. ولكن الشيء الأكثر مكرًا هو أن صفحات المدخل هذه غالبًا ما تحتوي على روابط مخفية إلى عملاء آخرين لدى مُحسّن محرّكات البحث كذلك. فصفحات المدخل هذه تسحب شهرة الرابط لموقع ما وتوجهها إلى خدمة تحسين محركات البحث وعملائها الآخرين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تضمين مواقع ذات محتوى مشين أو غير قانوني.
إذا شعرت بأن أية شركة مُحسّنات محرّكات بحث قد خدعتك بأية طريقة، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك.
تتعامل لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في الولايات المتحدة مع الشكاوى الخاصة بالممارسات المهنية الخادعة وغير الشريفة. للتقدم بشكوى، يُرجى الانتقال إلى: http://www.ftc.gov/ والنقر على "File a Complaint Online" (تقديم شكوى على الإنترنت) أو الاتصال بمساعدة لجنة التجارة الفيدرالية على HELP-FTC-877-1 أو إرسال رسالة إلى العنوان:
Federal Trade Commissionوإذا كانت شكواك ضد شركة في بلد بخلاف الولايات المتحدة الأمريكية، فيرجى تقديمها على الموقع http://www.econsumer.gov/.
CRC-240
Washington, D.C. 20580
- توخّ الحذر من شركات مُحسّنات محرّكات البحث ومستشاري الويب أو الوكالات التي ترسل إليك رسائل إلكترونية دون سابق إنذار.
وبشكل مذهل حصلنا على الرسائل الإلكترونية التالية غير المرغوب فيها أيضًا:
"عزيزي google.ae،
توخّ الحذر من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها حول محرّكات البحث بنفس درجة حذرك من حبوب الرجيم "لحرق الدهون أثناء النوم" أو طلبات المساعدة في تحويل الأموال من الحكام الديكتاتوريين المخلوعين.
لقد قمت بزيارة موقع الويب الخاص بك ولاحظت أنك غير مُدرج في أغلب محركات البحث والأدلة الكبرى..."
- لا يمكن لأحد أن يضمن إعطاء أي موقع الصدارة في نتائج Google.
توخَّ الحذر من مُحسّنات محرّكات البحث التي تزعم أنها تضمن تحديد
الترتيب، وتدَّعي أنها على "علاقة خاصة" بشركة Google، أو تُعلن أنها توفر
"أولوية إرسال" في نتائج Google. فليست هناك أولوية إرسال بالنسبة إلى
Google. وفي الواقع، لا توجد طريقة لإرسال موقع ما إلى Google مباشرةً سوى
الإرسال من خلال الصفحة إضافة عنوان URL أو إرسال ملف Sitemap ويمكنك إجراء ذلك بنفسك بدون تحمل أية تكلفة من أي نوع.
- توخّ الحذر إذا كانت الشركة المرسلة غامضة أو لم تشرح ما تنوي فعله بوضوح.
اطلب تفسيرات إذا كان هناك أي شيء غير واضح. إذا كانت هناك
مُحسّنات محرّكات بحث تنشئ محتوى خادعًا أو مُضللاً بالنيابة عنك، مثل
صفحات المدخل أو النطاقات "محدودة القيمة"، فقد تتم إزالة موقعك بأكمله من
فهرس Google. وأخيرًا، فأنت مسؤول عن أفعال أية شركات تستعين بها، لذا
فالأفضل أن تكون متأكدًا من أنك على دراية كاملة بالطريقة التي تنوي
"مساعدتك" بها. إذا كانت لأحد مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) إمكانية الوصول
عن طريق بروتوكول نقل الملفات (FTP) إلى الخادم، فيجب أن يكون مستعدًا
لشرح جميع التغييرات التي يجريها على موقعك.
- يجب ألا تنشئ مطلقًا رابطًا إلى مُحسّنات محرّكات البحث.
تجنب مُحسّنات محرّكات البحث التي تتحدث عن قوة الروابط "المجانية
للجميع" أو حيل لزيادة شعبية الروابط أو إرسال موقعك إلى الآلاف من محرّكات
البحث. فهذه الأنشطة جميعها عديمة الجدوى تمامًا ولا تؤثر في ترتيبك في
النتائج الخاصة بمحرّكات البحث الكبرى -- على الأقل، لا يمكن لهذه الأنشطة
أن تؤثر في الترتيب بالطريقة التي يمكن أن تراها إيجابية.
- اختر خدمة تحسين محرك البحث بحكمة.
عندما تفكر في التعامل مع أي من شركات مُحسّنات محرّكات البحث، قد
يلزمك أولاً إجراء بعض البحث في هذا المجال. ويعد محرك بحث Google إحدى
طرق إجراء ذلك بالطبع. يجب أيضًا أن تتقصى حقيقة بعض الروايات التحذيرية
التي ظهرت في الصحف، بما في ذلك هذا المقال الذي تناول أحد محسِّنات محركات
البحث العدوانية على وجه الخصوص: http://seattletimes.nwsource.com/html/businesstechnology/2002002970_nwbizbriefs12.html.
وعلى الرغم من أن Google لا تقدم تعليقات على شركات بعينها، إلا أننا
صادفنا شركات تسمي نفسها مُحسّنات محرّكات البحث (SEOs) وتتبع ممارسات
تتجاوز بوضوح نطاق السلوك المهني المقبول. فكن حذرًا.
- تأكد من أنك تدرك إلى أين تذهب أموالك.
وبينما لا تبيع Google مطلقًا ترتيبًا أفضل في نتائج البحث، تدمج
محركات بحث أخرى متعددة بين نتائج الدفع لكل نقرة أو نتائج الدفع للتضمين
ونتائج بحث الويب العادية. فبعض مُحسّنات محرّكات البحث تعدك برفع ترتيب
موقعك في محرّكات البحث، ولكنها تضع موقعك في قسم الإعلانات بدلاً من نتائج
البحث. حتى أن هناك عددًا قليلاً من مُحسّنات محرّكات البحث التي تغير
السعر المعروض منها فوريًا لتوهمك بأنها "تتحكم" في محرّكات البحث الأخرى
وأنها قادرة على وضع أنفسها في الوضع الذي تختاره. إلا أن هذا الخداع لم
يفلح مع Google؛ لأن إعلاناتها مصنفة بوضوح ومنفصلة عن نتائج البحث التي
نقدمها، ولكن تأكد من سؤال شركة تحسين محركات البحث التي تفكر في التعامل
معها عن الرسوم الموجهة للتضمين في الخدمة بصورة دائمة والرسوم الموجهة
للإعلان المؤقت.
- ما هي أكثر أنواع الإساءات شيوعًا التي قد تواجه مالك موقع ما؟
- ما الأشياء الأخرى التي يجب أن أحترس منها؟
هناك بعض علامات التحذير تشير إلى أنك ربما تتعامل مع مقدم خدمة
تحسين محركات البحث لديه نوايا خبيثة. وهناك عدد لا نهائي من هذه العلامات،
لذا إذا ساورتك أي شكوك، فيجب أن تثق في غريزتك. وأيًا كان الأمر، فلا
تتردد في الاستغناء عن الخدمة التي يقدمها موفر تحسين محرّكات البحث إذا
كان:
- يمتلك نطاقات مخفية
- يضع روابط إلى عملائه الآخرين على صفحات المدخل
- يعرض بيع كلمات رئيسية في شريط العناوين
- لا يميّز بين نتائج البحث الفعلية والإعلانات التي تظهر في صفحات نتائج البحث
- يضمن لك ترتيبًا معينًا، ولكن من خلال استخدام العبارات الغامضة ذات الكلمات الرئيسية الطويلة التي يمكنك أن تحصل عليها بدون عناء
- يعمل باستخدام أسماء مستعارة متعددة أو معلومات WHOIS زائفة
- يحصل على زيارات من محرّكات البحث "الزائفة" أو برامج التجسس أو البرامج الخبيثة
- لديه نطاقات أُزيلت من فهرس Google أو أنها نفسه غير مُدرج في Google
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء