ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻣﺤﺮﻙ ﺗﻴﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ
ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ
ﺇﻥ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈـﻴﻢ ﺍﻟﺠﻬـﺪ 12V ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﻤﻜـﻦ ﺃﻥ ﻳـﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻠـﺘﺤﻜﻢ ﺑـﺴﺮﻋﺔ ﻣﺤـﺮﻙ DC ﺃﻭ ﺑﺎﻹﺿﺎﺀﺓ اﻟﻤﺼﺒﺎﺡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ 555 ﻭﺍﻟﻤﻄﺒﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺤﻞ MOSFET ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻛـﻘﻨﺎﺓ ﻧﺎﻗﻠﺔ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﺯﺩﻳﺎﺩ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﻋﻠـﻰ
ﻗﺎﻋﺪﺗـﻪ. ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣـﺔ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴـﺮﺓ P1 ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ
ﻟﻠﻣﺆﻗﺖ.555
ﻫـﻨﺎﻙ ﺛﻼﺙ ﻃﺮﻕ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺳﺮﻋﺔ ﻣﺤﺮﻙ ﺗﻴﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ:
.1 ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻋﻠﺒﺔ ﺳﺮﻋﺔ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻨﻨﺎﺕ.
.2 ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ: ﻗﻢ ﺑﻘﻴﺎﺱ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳـﺴﺘﺠﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ. ﺑﻌـﺪ ﺫﻟـﻚ، ﻗـﻢ ﺑﺤـﺴﺎﺏ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒـﻖ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺳﺮﻋﺘﻪ. ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫـﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺠﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻣـﻊ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﺗﻴﺎﺭ ﺃﻋﻠﻰ ﻳﻌﻨﻲ ﻫـﺒﻮﻁ ﺟﻬﺪ ﺃﻛـﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﺻﻮﻝ ﺟﻬﺪ ﺃﻗﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
ﺍﺳﺘﺠﺮﺍﺭ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴـﺎﺭ ﻣﻤـﺎ ﺳـﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟـﻰ ﺗﻠـﻒ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻧﻔﺴﻪ.
.3 ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺟﻬﺪ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﺘﺤﻜﻢ ﺑﻌﺮﺽ ﻧﺒﻀﺘﻪ: ﻭﻫـﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺳﻨﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ.
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ:
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ:
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%50 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ 12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻫـﻮ 6V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﻧﺼﻒ
ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ.
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%75 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ 12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻫـﻮ 9V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﺛﻼﺙ
ﺃﺭﺑﺎﻉ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ.
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%25 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻫـﻮ 3V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﺭﺑﻊ
ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ. ﻭﻋﻠﻰ ﻫـﺬﺍ، ﻓﺈﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ
ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻟـﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻄﺎﻟﻬﺎ.
ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﻤﻞ:
ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻋﻨﺼﺮﻱ ﺍﻫـﺘﺰﺍﺯ ﻭﺗﻮﻗﻴﺖ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺩﺍﺭﺓ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﻲ.ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻫــﻮ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠـﺔ NE556 ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﺩﺍﺭﺗﻲ ﺍﻫـﺘﺰﺍﺯ ﻭﺗﻮﻗﻴﺖ ﻣـﻦ ﻧـﻮﻉ ،NMOS ﻭﻫــﺬﻩ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﻓـﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗـﻊ ﺗﺤـﻮﻱ ﻣـﺆﻗﺘﻴﻦ 555 ﻓـﻲ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺫﺍﺕ
14 ﻣﺮﺑﻄﺎ )ﺳﻨﺎ ﺃﻭ ﺭﺟﻼ (.
ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ IC1B ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻬﺘﺰﺍ ﻋﺪﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ. ﻳﻌﻄﻰ ﺗﺮﺩﺩ ﺧﺮﺝ ﻧﺒﻀﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺪﺡ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
f = 1.44 / ( R3 + 2×R4 ) × C2 =
450HZ
ﻭﺗﻌﻄﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ )H ( ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
Thigh = 0.69 × (R3+R4) ×
C2 (ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ)
ﻭﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
Tlow = 0.69 × R4 × C2 (ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ)
ﻛـﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻋﻨـﺼﺮ
ﺍﻟــﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻷﻭﻝ IC1A ﻟﻴـﺸﻜﻞ ﺩﺍﺭﺓ ﺗﻌـﺪﻳﻞ ﻋـﺮﺽ ﻧﺒـﻀﺔ ﺍﻹﺷـﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻟـﺪﺓ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ.ﻭﻫـﻮ
ﻓﻲ ﻭﺻﻠﺔ ﻫـﺰﺍﺯ ﺃﺣﺎﺩﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻳﻘﺪَﺡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻘـﺎﺩﻡ ﻣـﻦ ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻟﻤﺬﻛـﻮﺭﺓ ﺁﻧﻔﺎً.
ﻟﻜﻦ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺟﻬﺪ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰﺍﻟﻤﺮﺑﻂ3، ﻓﺈﻥ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺳﺘﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬـﺎ ﺍﻻﺳـﻤﻴﺔ
ﻭﻫـﻲ 2/3 ﻭ 1/3 ﻣﻦ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻭﻫـﺬﺍ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﺣﺴﺐ ﺗﻐﻴﺮ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ.
ﻳﺘﻢ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻘﺤﻞ Q1، ﺍﻟـﺬﻱ ﺗـﻢ ﺗﻮﺻـﻴﻠﻪ ﻛـﺘـﺎﺑﻊ ﺑـﺎﻋﺜﻲ، ﻭﻫــﺬﺍ ﻳﻌﻨـﻲ ﺃﻥ ﺟﻬـﺪ ﺧـﺮﺝ
ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻳﺘﺒﻊ ﻟﺠﻬﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 0.6V ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ .
ﺇﻥ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﻫـﺬﻩ ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺟﻬﺪ ﺑﻤﻤﺎﻧﻌﺔ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﺨﻔـﻀﺔ ﻭﺍﻟـﺬﻱ ﺳـﻴﺘﻢ ﻣـﻦ ﺧﻼﻟـﻪ ﻗﻴـﺎﺩﺓ ﻣـﺪﺧﻞ ﺍﻟـﺘﺤﻜﻢ ﻟﻠﻤﺆﻗﺖ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺃﻗﻞ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ ﻣﺪﺧﻞ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ.
ﻣﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻓﻲ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ﻫـﻮ ﻗﻄﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻌﺮﺿﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒـﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺠﻬﺪ،
ﻭﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﺳﻴﺘﺤﻜﻢ ﺑﻤﻘﺤﻞ
ﺍﻻﺳـﺘﻄﺎﻋﺔ ﺩﺍﺭﻟﻨﻐﺘـﻮﻥ
Q2 ﺍﻟﻤـﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺘﻮﺻـﻴﻞ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻷﻋﻈﻤﻲ ﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻷﻋﻈﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ R1، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﻴﻤﺗﻬﺎ ﻳﺨﻔﺾ ﻣﻦ
ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ.
ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺩﻭﻣﺎً ﺏﺍﻟﻤﺄﺧﺬ ﺫﻱ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫـﻲ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ –) ﻭ
+ (. ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺗﻤﺖ ﻗﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻣـﻦ
ﻧﻔﺲ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﺬﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻗﻢ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ LK1. ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ
ﻛـﺎﻧﺖ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻓﻘﻢ ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﻫـﺬﻩ
ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ ﻭﻗﻢ ﺑﻮﺻـﻞ ﻭﺣـﺪﺓ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳـﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﺏﺍﻟﻤﺮﺑﻄﻴﻦ
Ext ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻣﺰ ﻟﻬﻤﺎ ﺑـ )+ ﻭ – (، ﻭﻫـﺬﺍ
ﻳـﺆﺩﻱ ﺇﻟـﻰ ﻭﺻـﻞ ﺧﻄـﻮﻁ ﺍﻷﺭﺿـﻲ ﻓﻲ ﻛـﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻣﻌﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺔ.
ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﺑﻌﺪﻫـﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻟﻠﻤﺨﻄﻂ ﺍﻷﻭﻝ.
ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ
ﺇﻥ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈـﻴﻢ ﺍﻟﺠﻬـﺪ 12V ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﻤﻜـﻦ ﺃﻥ ﻳـﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻠـﺘﺤﻜﻢ ﺑـﺴﺮﻋﺔ ﻣﺤـﺮﻙ DC ﺃﻭ ﺑﺎﻹﺿﺎﺀﺓ اﻟﻤﺼﺒﺎﺡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ 555 ﻭﺍﻟﻤﻄﺒﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺤﻞ MOSFET ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻛـﻘﻨﺎﺓ ﻧﺎﻗﻠﺔ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﺯﺩﻳﺎﺩ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﻋﻠـﻰ
ﻗﺎﻋﺪﺗـﻪ. ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣـﺔ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴـﺮﺓ P1 ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ
ﻟﻠﻣﺆﻗﺖ.555
ﻫـﻨﺎﻙ ﺛﻼﺙ ﻃﺮﻕ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺳﺮﻋﺔ ﻣﺤﺮﻙ ﺗﻴﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ:
.1 ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻋﻠﺒﺔ ﺳﺮﻋﺔ ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ ﺗﺤﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻨﻨﺎﺕ.
.2 ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ: ﻗﻢ ﺑﻘﻴﺎﺱ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳـﺴﺘﺠﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ. ﺑﻌـﺪ ﺫﻟـﻚ، ﻗـﻢ ﺑﺤـﺴﺎﺏ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒـﻖ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺳﺮﻋﺘﻪ. ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫـﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺠﺮﻩ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻣـﻊ ﺍﺯﺩﻳﺎﺩ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﺗﻴﺎﺭ ﺃﻋﻠﻰ ﻳﻌﻨﻲ ﻫـﺒﻮﻁ ﺟﻬﺪ ﺃﻛـﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﺻﻮﻝ ﺟﻬﺪ ﺃﻗﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ
ﺍﺳﺘﺠﺮﺍﺭ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴـﺎﺭ ﻣﻤـﺎ ﺳـﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟـﻰ ﺗﻠـﻒ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻧﻔﺴﻪ.
.3 ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺟﻬﺪ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﺘﺤﻜﻢ ﺑﻌﺮﺽ ﻧﺒﻀﺘﻪ: ﻭﻫـﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺳﻨﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻫـﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ.
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ:
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻫـﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ:
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%50 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ 12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬـﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻫـﻮ 6V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﻧﺼﻒ
ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ.
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%75 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ 12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻫـﻮ 9V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﺛﻼﺙ
ﺃﺭﺑﺎﻉ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ.
ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻬﺎ ﺯﻣﻦ ﺗﺸﻐﻴﻞ
.%25 ﺃﻱ، ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻫﻮ12V، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻫـﻮ 3V ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻫـﻲ ﺭﺑﻊ
ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ. ﻭﻋﻠﻰ ﻫـﺬﺍ، ﻓﺈﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ
ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻟـﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻄﺎﻟﻬﺎ.
ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﻤﻞ:
ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻋﻨﺼﺮﻱ ﺍﻫـﺘﺰﺍﺯ ﻭﺗﻮﻗﻴﺖ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺩﺍﺭﺓ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻋﺮﺽ ﻧﺒﻀﻲ.ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻫــﻮ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠـﺔ NE556 ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﺩﺍﺭﺗﻲ ﺍﻫـﺘﺰﺍﺯ ﻭﺗﻮﻗﻴﺖ ﻣـﻦ ﻧـﻮﻉ ،NMOS ﻭﻫــﺬﻩ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﻓـﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗـﻊ ﺗﺤـﻮﻱ ﻣـﺆﻗﺘﻴﻦ 555 ﻓـﻲ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺫﺍﺕ
14 ﻣﺮﺑﻄﺎ )ﺳﻨﺎ ﺃﻭ ﺭﺟﻼ (.
ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ IC1B ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﻬﺘﺰﺍ ﻋﺪﻳﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ. ﻳﻌﻄﻰ ﺗﺮﺩﺩ ﺧﺮﺝ ﻧﺒﻀﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺪﺡ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
f = 1.44 / ( R3 + 2×R4 ) × C2 =
450HZ
ﻭﺗﻌﻄﻰ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ )H ( ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
Thigh = 0.69 × (R3+R4) ×
C2 (ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ)
ﻭﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ:
Tlow = 0.69 × R4 × C2 (ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ)
ﻛـﻤﺎ ﺗﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻋﻨـﺼﺮ
ﺍﻟــﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻷﻭﻝ IC1A ﻟﻴـﺸﻜﻞ ﺩﺍﺭﺓ ﺗﻌـﺪﻳﻞ ﻋـﺮﺽ ﻧﺒـﻀﺔ ﺍﻹﺷـﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻮﻟـﺪﺓ ﻣـﻦ ﻗﺒـﻞ ﺍﻟـﺪﺍﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ.ﻭﻫـﻮ
ﻓﻲ ﻭﺻﻠﺔ ﻫـﺰﺍﺯ ﺃﺣﺎﺩﻱ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻳﻘﺪَﺡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻘـﺎﺩﻡ ﻣـﻦ ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻣﺆﻗﺖ 555 ﺍﻟﻤﺬﻛـﻮﺭﺓ ﺁﻧﻔﺎً.
ﻟﻜﻦ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺟﻬﺪ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰﺍﻟﻤﺮﺑﻂ3، ﻓﺈﻥ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺳﺘﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬـﺎ ﺍﻻﺳـﻤﻴﺔ
ﻭﻫـﻲ 2/3 ﻭ 1/3 ﻣﻦ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻭﻫـﺬﺍ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﺣﺴﺐ ﺗﻐﻴﺮ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ.
ﻳﺘﻢ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﻘﺤﻞ Q1، ﺍﻟـﺬﻱ ﺗـﻢ ﺗﻮﺻـﻴﻠﻪ ﻛـﺘـﺎﺑﻊ ﺑـﺎﻋﺜﻲ، ﻭﻫــﺬﺍ ﻳﻌﻨـﻲ ﺃﻥ ﺟﻬـﺪ ﺧـﺮﺝ
ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻳﺘﺒﻊ ﻟﺠﻬﺪ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 0.6V ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ .
ﺇﻥ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻞ ﻫـﺬﻩ ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺟﻬﺪ ﺑﻤﻤﺎﻧﻌﺔ ﺧﺮﺝ ﻣﻨﺨﻔـﻀﺔ ﻭﺍﻟـﺬﻱ ﺳـﻴﺘﻢ ﻣـﻦ ﺧﻼﻟـﻪ ﻗﻴـﺎﺩﺓ ﻣـﺪﺧﻞ ﺍﻟـﺘﺤﻜﻢ ﻟﻠﻤﺆﻗﺖ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺟﻬﺪ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺃﻗﻞ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ ﻣﺪﺧﻞ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ.
ﻣﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻓﻲ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻤﺆﻗﺖ ﻫـﻮ ﻗﻄﺎﺭ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻌﺮﺿﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﻄﺒـﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺠﻬﺪ،
ﻭﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﺳﻴﺘﺤﻜﻢ ﺑﻤﻘﺤﻞ
ﺍﻻﺳـﺘﻄﺎﻋﺔ ﺩﺍﺭﻟﻨﻐﺘـﻮﻥ
Q2 ﺍﻟﻤـﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺘﻮﺻـﻴﻞ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻷﻋﻈﻤﻲ ﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﺝ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻷﻋﻈﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ R1، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﻴﻤﺗﻬﺎ ﻳﺨﻔﺾ ﻣﻦ
ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ.
ﻳﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺩﻭﻣﺎً ﺏﺍﻟﻤﺄﺧﺬ ﺫﻱ ﺍﻷﻗﻄﺎﺏ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻫـﻲ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ –) ﻭ
+ (. ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺗﻤﺖ ﻗﻴـﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺤـﺮﻙ ﻣـﻦ
ﻧﻔﺲ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﺬﻱ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻗﻢ ﺑﺈﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ LK1. ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ
ﻛـﺎﻧﺖ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﻓﻘﻢ ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﻫـﺬﻩ
ﺍﻟﻮﺻﻠﺔ ﻭﻗﻢ ﺑﻮﺻـﻞ ﻭﺣـﺪﺓ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳـﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﺏﺍﻟﻤﺮﺑﻄﻴﻦ
Ext ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻣﺰ ﻟﻬﻤﺎ ﺑـ )+ ﻭ – (، ﻭﻫـﺬﺍ
ﻳـﺆﺩﻱ ﺇﻟـﻰ ﻭﺻـﻞ ﺧﻄـﻮﻁ ﺍﻷﺭﺿـﻲ ﻓﻲ ﻛـﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺗﻐﺬﻳﺔ ﻣﻌﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻋﺔ.
ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺪﺍﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﺑﻌﺪﻫـﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻟﻠﻤﺨﻄﻂ ﺍﻷﻭﻝ.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء