pregnancy

كيبلات الصوت والمكرفون

كابلات الصوتية للتسجيل المنزلي

مشاركة  قيد التدوين والتعديل:

مع كل الاهتمام المنصب هذه الأيام على أحدث و أفضل الأجهزة…

على سبيل المثال…

الميكروفونات المكثفة أو سماعات مراقبة ال58c-الكابلات الصوتيةاستديو

فإنه أصبح شائعاً تجاهل الجوانب الأقل لمعاناً في الاستديو…

مثل الكابلات.

لأنه حينما يصبح كل شيء موصلاً، و يعمل كما يجب…

فإنك تنسى أنهم موجودين. و هذا هو الطبيعي.

و لكن…

الوصول إلى هذه النقطة يتطلب معرفة أكثر بكثير مما قد يتصور البعض.

و هو السبب أن في مقال اليوم بعنوان: الدليل الشامل للكابلات الصوتية للتسجيل المنزلي

أقدم نظرة عميقة إلى الحقائق اللازم معرفتها عن هذا الموضوع المهم.

لو لم تكن تعرف كابلاتك بعد، ففي نهاية هذا المقال ستفعل.

هيا نبدأ…

الإشارات التناظرية مقابل الإشارات الرقمية

التناظري مقابل الرقميأول سؤال لأي مبتدئ يكون:

ما الفرق بين الكابلات التناظرية و الرقمية؟

باختصار…

الكابلات التناظرية تعمل عن طريق إرسال البيانات كدفق من الكهرباء، و…

الكابلات الرقمية تعمل عن طريق إرسال البيانات كسلسلة طويلة من الآحاد و الأصفار (المعروفة أيضاً بالترميز الثنائي)

لشرح أكثر تفصيلاً حول الصوت الرقمي، اقرأ هذا المقال. الآن، دعنا نركز على التناظري.

التالي…

أساسيات الكابلات التناظرية

في ستديو التسجيل، يوجد نوعان من الكابلات التناظرية:

● متوازن

غير متوازن

…و التي نستعملها لنقل 3 مستويات من الإشارات الصوتية:

مستوى الميكروفون – (متوازن)

مستوى الآلة – (غير متوازن)

مستوى الخط – (متوازن)

مستوى الخط هو قوة الإشارة القياسية المستعمل في كل أجهزة الاستديوهات المحترفة. و لذلك فإنه يتم تقوية إشارة مستوى الآلة/الميكروفون إلى مستوى الخط أولاً قبل أن تدخل إلى سلسلة الإشارات.

إشارات مستوى الآلة، و التي تأتي من الغيتار/الباص الكهربي، ترسل عن طريق كابل غيتار قياسي، ثم يتم تقويتها إلى مستوى الخط باستخدام صندوق مباشر.

إشارات مستوى الميكروفون، و التي تأتي من ميكروفوناتك، ترسل عن طريق كابل ميكروفون قياسي، ثم يتم تقويتها إلى مستوى الخط باستخدام مكبر صوت الميكروفون.

للمزيد من المعلومات عن كابلات الميكروفون عموماً، اقرأ هذا المقال:

الدليل الشامل لكابلات الميكروفون للمسرح و الاستديو

التالي…

الكابلات المتوازنة ضد الكابلات الغير متوازنة

السؤال الشائع التالي لأكثر المبتدئين هو:

ما الفرق بين الكابل المتوازن و الغير متوازن؟

من ناحية الأداء:

الكابلات المتوازنة مضادة نسبياً للضوضاء الناتجة عن التداخل  مثل ترددات الراديو، الأجهزة الإلكترونية و ما إلى ذلك. و لذلك هم الكابلات القياسية للصوت المحترف.

من ناحية التصميم:

الكابلات المتوازنة تضم 3 أسلاك:

1. الإشارة الموجبة (+)

2. الإشارة السالبة (-)

3. الأرضي

بينما تضم الكابلات الغير متوازنة اثنين فقط:

1. الإشارة

2. الأرضي

إضافة السلك الثالث في الكابل المتوازن هو بالضبط ما يجعل مقاومة التداخل ممكناً. لاحقاً في هذا المقال سنشرح كيف يعمل ذلك. أما الآن، دعنا نكمل الأساسيات.

التالي…

شرح الموصلات التناظرية

موصلات الميكروفون

على أحد أطراف كابل تناظري متوازن، ستجد واحدة من ثلاثة موصلات:

XLR ذكر – الذي يوصل بـمداخل عدد من الأجهزة.

XLR أنثى – الذي يوصل بالميكروفون، و مخارج لأجهزة مختلفة.

TRS – و الذي يوصل بكلاً من المداخل أو المخارج.

كل واحدة من تلك الموصلات لها ثلاث نقاط اتصال تحمل الإشارات من الأسلاك الموجبة، السالبة و الأرضي التي ذكرناها مسبقاً.

● ذكر XLR له ثلاثة شعب.

● أنثى XLR لها ثلاثة ثقوب.

● TRS له ثلاثة أسطح تعرف بإسم المقدمة، الحلقة و الجلبة.

الكابلات التناظرية الغير متوازنة تستعمل عادة نوع واحد من الموصلات، و هو موصل TS الذي يرى عادة في نهاية كابلات الآلات/الغيتار.

التالي…

موصلات TS مقابل موصلات TRS

trs و ts موصلات

السؤال الشائع الثالث الذي يسأله الأصدقاء هو:

ما هو الفرق بين موصلات TRS و موصلات TS؟

كما يمكنك أن ترى في الشكل، فإن موصلات TRS لها 3 نقاط اتصال، بينما لموصلات TS اثنان فقط.

نقطة الاتصال الثالثة الإضافية في موصل TRS هي ما يسمح بنقل إشارة متوازنة.

توصيل الأسلاك المتوازن في TRS كالآتي:

المقدمة = الموجب

● الحلقة  = السالب

● الجلبة = الأرضي

أما توصيل الأسلاك الغير متوازن في TS فهو كالآتي:

المقدمة = الموجب

● الجلبة = الأرضي

التالي…

كيف تقوم الكابلات المتوازنة بإلغاء الضوضاء الناشئة عن التداخل

إلغاء الضوضاء في الكابل المتوازنوعدتكم سابقاً أن أشرح كيف يعمل ذلك بالضبط.

فهذا هو الشرح إذاً:

عندما يدخل الصوت إلى كابل متوازن…

فكلاً من السلكين الموجب (+) و السالب (-) يحصل على نسخة متطابقة من الإشارة…

الفرق الوحيد هو أن قطبية السلك السالب (-) معكوسة.

مع مرور الإشارتين بطول الكابل، كلاً منهم يتأثر بضوضاء التداخل، بنفس الطريقة التي تحدث للكابلات غير المتوازنة، غير أن

قبل أن يعاد جمع الإشارة منهما في نهاية الكابل، تنعكس إشارة السلك السالب مجدداً لتجمع مع مثيلتها في السلك الموجب.

و بما أن أنماط الضوضاء تصبح لديها قطبية عكسية، فهم يلغون بعضهم، و تترك الإشارة الأصلية بلا ضوضاء.

عبقري ببساطة.

التالي…

تحويل الإشارات من غير متوازنة إلى متوازنة

JDI صندوق مباشر خاملالآن يمكن أن تكون تتساءل:

لو كانت الكابلات الغير متزنة أكثر ضوضاء، فلماذا نتسعملهم أصلاً؟

حسناً فالإجابة هي…

أن بسبب تصميم الغيتارات الكهربية و آلات أخرى، فإنه لا يمكننا دوماً البدء بإشارة متوازنة.

و لكن ما يمكننا فعله بالفعل هو تحويل الإشارة عند الحاجة. على سبيل المثال، لأن كابلات الغيتار يمكن أن تجمع الكثير من الضوضاء عند أطوال أكبر من 20-25 قدم

الصندوق المباشر (المعروف أيضاً بإسم الحقن المباشر، DI) يستعمل عادة لتغيير إشارة الغيتار الغير متوازنة إلى إشارة ميكروفون متوازنة

و الذي يمكن إرسالها بأطوال تصل إلى بضعة مئات من الأقدام، بواسطة كابل ميكروفون XLR قياسي.

التالي…

الإشارة الأحادية (مونو) المتوازنة مقابل المزدوجة (ستريو) الغير متوازنة

موصل سماعات رأس ستريويحتار الناس عادة عندما يلاحظون لأول مرة…

أن موصلات TRS المستخدمة في الكابلات المتوازنة…

هم نفس الموصلات المستخدمة في سماعات الرأس.

و يتساءلون:

كيف يكون ذلك، مع أن أحدهم أحادي، و الآخر ستريو؟

الإجابة هي: كابلات سماعات الرأس الستريو هي غير متوازنة.

لذا فعلى عكس الأسلاك المتوازنة الأحادية، التي تحتوي على (+)، (-) و أرضي…

أسلاك سماعات الرأس الاستريو تبدو كالتالي:

المقدمة = قناة اليسار

الحلقة = قناة اليمين

الجلبة = الأرضي

هل فهمت ذلك؟ رائع.

الآن بما أننا قمنا بتغطية الكابلات التناظرية، هيا نكمل إلى النصف الآخر منهذا المقال…

حيث نتحدث عن…

الكابلات الرقمية

الخبر السار عن الكابلات الرقمية هو، بعكس الكابلات التناظرية، لا تحتاج حقيقة أن تعرف الكثير عن كيف يعملون لكي تستخدمهم.

الخبر السيء هو، أن هناك الكثير جداً منهم، و الحالي منهم يستبدل باستمرار مع ظهور التقنيات الأحدث.

على أي حال فحالياً، هذه الأنواع هي التي يجب عليك معرفتها:

1. الكابلات الثلاثة للواجهة الصوتية

كابلات الواجهات الصوتيةالكابل الذي يجب أن يكون في كل ستديو هو…

الكابل الذي يوصل الواجهة الصوتية بالحاسوب.

و هو بلا شك، واحد من هذه الثلاثة:

1. USB – الكابل القياسي للواجهات الاقتصادية، هو الأبطأ في الثلاثة من ناحية نقل البيانات، و لكن لا يزال يعمل جيداً بما يكفي احتياجات الاستديوهات المنزلية.

2. فايرواير – نراه عادة مع الواجهات الأغلى، و له سرعة نقل بيانات أسرع من USB.

3. ثندربولت – و نراه فقط مع الواجهات الحديثة الراقية، و يقدم سرعة نقل بيانات غير مسبوقة. و كان قبل ذلك مخصص فقط لبطاقات معالجة PCIe.

يمكن أن نرى قريباً واجهات تعمل مع USB 3.0، والذي ينافس أداء توصيلات ثندربولت الحالية.

التالي…

2. كابلات MIDI

midi كابليستخدمون عادة من قبل الموسيقيين الإلكترونيين…

تقوم كابلات MIDI بنقل البيانات بين الآلات الإلكترونية المختلفة و الأجهزة الرقمية المرتبطة بها.

باستخدام لغة تسمى MIDI (الواجهة الرقمية للآلة الموسيقية)

و الذي ينقل أنواع مختلفة من المعلومات الموسيقية و منها النغمات و السرعة.

في الاستديوهات المنزلية، توصل هذه الكابلات عادة من لوحة المفاتيح/متحكم MIDI إلى واجهة MIDI، التي توصل بدورها مع الحاسوب، و تسمح لك بالتحكم بالآلات الافتراضية داخل منصة العمل الصوتية الرقمية.

في هذه الأيام، كابلات MIDI ليست بنفس الانتشار مثل كابلات USB التي تسمح أيضاً بنقل بيانات MIDI مباشرة إلى الحاسوب.

التالي…

3. الكابلات البصرية

كابل بصريعن طريق نقل البيانات باستخدام سلسلة من الومضات الضوئية…

يمكن للكابلات البصرية (المعروفة أيضاً بإسم أنابيب الضوء) حمل قنوات متعددة من الصوت الرقمي خلال كابل واحد.

نوعان الإشارات التي تقبلها هي:

● ADAT – التي تحمل 8 قنوات عند تردد 48 كيلوهرتز، أو 4 قنوات عند 96 كيلوهرتز

● S/PDIF (المعروفة أيضاً بإسم TOSLINK) – و التي تحمل قناتين من الصوت

في الاستديو، تستخدم عادة إشارة ADAT لإرسال القنوات الثمانية جميعها لمكبر صوت الميكروفون متعدد القنوات إلى الواجهة الصوتية.

في حين تستخدم إشارة S/PDIF لقل توزيع الاستريو من الواجهة الصوتية إلى مصدر صوت خارجي مثل زوج من سماعات مراقبة الاستديو.

التالي…

4. كابلات BNC

bnc كابلمماثلة بالضبط للكابلات متحدة المحور المستخدمة لتوصيل مستقبل القمر الصناعي بتلفازك…

و لكن مع إسم و غرض مختلفين…

تستخدم كابلات BNC في الاستديو لتوافق الساعة الداخلية للعديد من الأجهزة الرقمية، حينما يتصل أي اثنان منهم.

بدونهم، لن تتوافق الأجهزة الرقمية بشكل صحيح، و ينتج عن ذلك عينات صوتية غير متناسقة، و فرقعات و قرقعات سخيفة في الاستديو.

نادراً ما تستخدم الاستديوهات البسيطة كابلات BNC، و لكن الاستديوهات الأكبر ذات مسارات الإشارة المتقدمة تحتاجهم عادة.

التالي…

5. كابلات AES/EBU

aes ebu كابل

هم الأغرب بين جميع كابلات الاستديو…

تستخدم كابلات AES/EBU موصلات XLR لكابل الميكروفون التناظري

لنقل إشارة S/PDIF لكابل بصري رقمي.

هي ليست شائعة مع عدة التسجيل الاقتصادية، و لكنهم يستخدمون كثيراً مع الواجهات من الفئة العليا و أجهزة أخرى.

أحد الأوجه التي يعرفها الناس عنهم هي…

أن مصطلح “AES/EBU” هو في الحقيقة إشارة صوتية (و ليس كابل)، و التي يمكنها العمل مع عدد من الموصلات المختلفة و منها:

● البصرية

● BNC

● RCA 

● XLR

ففقط لأن نسخ XLR هي الأكثر شعبية، فنحن نربطها بالإسم.

و كما يمكنك أن تتخيل، يمكن أن تخطئها مع كابلات الميكروفون…لذا فإن كنت تستخدمها، تأكد من وضع علامة عليها.

التالي…

6. كابلات Cat5e

Cat5e كابلهي نفس الكابلات التي تستعملها الهواتف المنزلية…

كابلات Cat5e تعمل بشكل رائع في الاستديو كذلك…

بسبب قدرتهم على إرسال كل من مصدر للطاقة و قنوات متعددة من الصوت الرقمي من خلال خط واحد…

بالإضافة إلى قدرتهم على الامتداد لمسافات طويلة بأوقات تأخر قليلة جداً.

هذا المزيج من المزايا يجعلهم مناسبين جداً لتلبية احتياجات الكثير من أنظمة توزيع سماعات الرأس من الفئة العليا.

و بعض من الأنظمة الأكثر تقدماً يمكنها أرسال ما يصل إلى 40 قناة من الصوت إلى موزع شخصي، باستخدام كابل Cat5e واحد فقط!

التالي…

كابلات الطاقة

IEC كابل طاقةالآن بما أننا قد غطينا كلا من الكابلات التناظرية و الرقمية

فكل ما تبق هو: كابلات الطاقة.

الشيء الرائع عن الصوت المحترف هو أنك تستعمل نفس الكابل لكل شيء تقريباً.

الكابل المعروف بإسم IEC C13 (أو IEC اختصاراً) يستخدم مع كل شيء من الحواسيب، إلى سماعات مراقبة الاستديو، إلى مجموعة أرفف الاستديو.

مع الوقت، يجمع الاستديو العديد منهم، لذا فإن فقدت واحد فسيكون لديك آخرين للتبديل.

التالي…

تنظيم الكابلات

الآن نحن نقترب من نهاية المقال، و أريد أن أغطي موضوع التنظيم.

ليس من الصعب تخيل أن في معظم الاستديوهات، يكون تنظيم الكابلات مشكلة مستمرة.

لذا ففي خاتمة هذا المقال، تلك 3 نصائح يمكن أن تجعل الأمر أكثر سهولة:

1. استخدم الكابلات الثعبانية

TRS-DB25 كابل ثعبانيلو كانت مشكلتك هي وجود عدد كبير جداً من الكابلات

فيمكن أن يقدم لك كابل ثعباني الحل المثالي…

بتجميع العديد من الكابلات المنفردة إلى كابل واحد.

للاستديوهات المنزلية، لذلك فائدتان:

أولاً، فإنه يسمح لك بتقليل الازدحام وراء عدة الأرفف بشكل كبير، و بذلك فسيمكنك إجراء تعديلات دون الاحتياج لفك شبكة الكابلات المتداخلة.

ثانياً، يسمح لك بنقل مدخلات مكبر صوت الميكروفون إلى أي مكان بالغرفة تقريباً…والذي يعفيك من الغوص وراء الأرفف.

لمعرفة المزيد عن الكابلات الثعبانية، قم بقراءة هذا المقال:

دليل المبتدئين إلى الكابلات الثعبانية للتسجيل المنزلي

التالي…

2. استخدم بكرات الكابلات

Stage Ninja بكرة كابلاتيمكن أن تضحك الاستديوهات المحترفة على فكرة استخدام بكرات الكابلات

و لكن في ستديو غرفة نوم، حيث تحتاج كل يوم إلى لف كابل غيتار واحد و كابل ميكروفون واحد

فيمكن لبكرة الكابل جعل هذه المهمة المملة أبسط بكثير.

لمد الكابل، قم ببساطة بسحب الكابل خارجاً بالطول الذي تريده بالضبط و سيثبت عند ذلك الطول.

لسحب الكابل، اضغط عند القاعدة، و ستدور و تسحب الكابل آلياً.

بعض الأصدقاء يلقبونهم بحيل الخداع…و لكن الكثير من الناس (و أنا منهم) يحبونهم جداً.

للاستديوهات المنزلية، أرشح هذه الطرازات الثلاثة:

● Stage Ninja 26ft Instrument Cable

● Stage Ninja 26ft XLR Cable

● Stage Ninja 60 ft XLR Cable

و للنصيحة الأخيرة…

3. قم بلحام كابلاتك بنفسك

نادراً ما ترى كابلات مكشوفة في أي مكان بالاستديوهات المحترفة. و السبب هو…

أن بقعطهم و لحامهم لكابلاتهم بأنفسهم، يمكنهم أن يخصصوا لكل كابل الطول المثالي لمهمته.

على الجانب الآخر في الاستديوهات المنزلية، ليس مستغرباً أن تجد كابل بطول 35 قدم يستخدم لتوصيل مسافة 3 أقدام.

تظن أن اللحام صعب جداً؟

حسناً يمكنني أن أخبرك عن تجربة، أنه ليس صعباً بالقدر الذي يفترضه الكثير من الناس. باستخدام القليل من الأدوات البسيطة و بعض التدريب، يمكن لأي شخص تقريباً القيام به.

شكرا لتعليقك

فهرس




    اندرويد