pregnancy

ترانزستور الموسفيت


ترانزستور الموسفيت فكرة العمل، أسباب التلف، والاختبار

مبدأ عمل الموسفيت :

الموسفيت هو “ترانزستور أكسيد المعدن تأثير المجال” MOSFET . الشكل التالى يبين رموز ترانزستورات تأثير المجال FET وترانوستورات الموسفيت :
يتم توصيل الموسفيت عندما يكون الجهد بين البوابة G والمنبع S أكبر من حوالى 2V ( فى المدى 2V to 5V) .
أسهل طريقة لفهم طريقة عمل الموسفيت هى مقارنتها مع الترانزستورات NPN و PNP وعلى دائرة مماثلة.
ميزة الموسفيت هى :

أنه يتطلب تيارا قليلا جدا (تقريبا صفر) فى البوابة gate لتحويله إلى حالة التوصيل (التشغيل) on ويمكن أن يمد الحمل بتيار من 10 إلى 50 أمبير أو أكثر .
يمكن استخدام الموسفيت مكان الترانزستور العادى ( يسمى ترانزستور الوصلة ثنائى القطبية BJT) ، مع الأخذ فى الاعتبار اختلاف واحد طفيف .
الترانزستور NPN العادى سوف يتحول إلى التوصيل on عندما يكون جهد القاعدة Base أعلى من جهد المشع Emitter بحوالى 0.65V ، ولكن الموسفيت يحتاج أن يكون طرف البوابة Gate عند جهد على الأقل من 2V إلى 5V فوق جهد المنبع (المصدر) Source (تبعا لنوع الموسفيت) .
الشكل التالى يبين مقارنة بين ترانزستور NPN وموسفيت N-channel



يجب إضافة زينر دايود إلى بوابة الموسفيت إذا كان جهد البوابة يأتى من مصدر فوق 20V .
· الترانزستور العادى جهاز لتكبير التيار .
لتيار حمل قيمته 100mA ، فإت تيار القاعدة للترانزستور BC547 سوف يحتاج أن يكون حوالى 1mA . وهذا يعنى أن لديه كسب تيار حوالى “100″
.
· الموسفيت جهاز يتم التحكم فيه عن طريق الجهد ، والتيار الذى يتناوله يعتمد على حجمه المادى (الطبيعى) وطريقة بناؤه ،ولا يمكنك تغيير هذا البارامتر .
من أجل تيار حمل قيمته تصل إلى 35A ، فإن تيار البوابة للموسفيت IRZ40 سوف يكون أقل من 0.25mA . عندما يكون جهد البوابة من 3V إلى 4V أعلى من جهد المنبع (المصدر) ، يتحول الموسفيت إلى التوصيل on وتكون المقاومة بين طرف المنبع وطرف المصب (المصرف) Drain حوالى 0.028 ohm ، وسوف يتناول ما يصل إلى 35 amps .
يحدد الحمل التيار المار خلال الموسفيت (وليس الموسفيت) ، وإذا كان هذا التيار أقل من 35 amps فإن الموسفيت IRZ40 يكون مناسبا للتطبيق .



شكرا لتعليقك

فهرس




    اندرويد