pregnancy

خريطة الموقع , اهميتها وفؤائدها وانواعها



خريطة الموقع , اهميتها وفؤائدها وانواعها . .

انشاء خريطة موقع جيدة مثل انشاء موقع مثالي – تحتاج إلى تجميع المحتوى من صفحات موقعك، بشكل هرمى الذى يربط بين صفحات موقعك، والأهم من ذلك، تكون مرتبة جيدا، وبشكل موجز يوفر لمحرك البحث ابلاغ العناكب فهرسة موقع الويب الخاص بك بسرعة فائقة مخططة, وفي حال كنت لا تعرف ماهية العناكب وما يمكنها فعله لموقعك, فيمكنك زيارة هذا المقال الذي تم نشره سابقا والذي يتحدث بدوره عن كل ما يخص العناكب الالكترونية .  
ماهي عناكب البحث الالكترونية .. وما هي فائدتها ؟
خريطة الموقع : عبارة عن صفحة تكون موجودة الصفحة الرئيسية في الموقع تبين هيكلية الموقع و اقسام الموقع و الوصلات الموجودة في الموقع.
انواع خرائط الموقع :

لخرائط الموقع هناك نوعان : 
الاول : هو الذي تبنيه لزوارك كي يكون اسهل للزائر رؤيته وتصفحه والوصول الى الصفحات المطلوبة بسرعة 
الثاني : وهو الذي تبنيه لمحركات البحث كـ google  و yahoo وغيرها, وعليها تتم ارشفة موقعك وتختار ترتيبه بين نتائج البحث .
اهمية وفوائد الخرائط للموقع :




  • تجعل عملية تصفح الموقع للزائرين أسهل و اوضح.
  • ان إنشاء خريطة الموقع، تقوم بإنشاء صفحة واحدة في الواقع تحتوي على الروابط إلى كل صفحة على موقعك. تخيل ماذا يحدث عندما تضرب محركات البحث هذه الصفحة – سوف تتبع الروابط على خريطة الموقع وبطبيعة الحال كل صفحة من موقعك يحصل على فهرستها من قبل محركات البحث!
  • خرائط المواقع لا تجعل تصفح الموقع اسهل للزوار و محركات البحث فقط بل إنها تتيح الفرصة ايضاً لإبلاغ محركات البحث عن أي تغير على الموقع أو اضافة جديدة.
  • خريطة الموقع تسمح لمحرك البحث الحصول على فكرة عامة على هيكل موقعك، وكلما كنت في حاجة لإضافة محتوى جديد أو أقسام جديدة، سوف تكون قادرة على اتخاذ القائمة بشكل التسلسل الهرمي من خلال نظرة عابرة على خريطة الموقع . ونتيجة لذلك، سيكون لديك موقع منظم تماما مع كل ما تم تصنيفه وفقا لأهميته.
  • تقديم خرائط موقعك إلى محركات البحث يجعلك لن تضطر إلى الاعتماد كثيرا على روابط خارجية لتوجيه محركات البحث الى موقعك.

  • عند انشاء خريطة الموقع تذكر هذه النقاط :
    • يجب أن تكون خريطة الموقع أبسط صفحة على موقع الويب الخاص بك.
    • لا تعطي اسم خيالي لرابط خريطة الموقع – ابقائه باسم “خريطة الموقع”، وبهذه الطريقة للزائرين فهم ما تعنيه مباشرة.
    • يجب تجنب دائما “ديناميكية” خرائط الموقع. تلك التي للزوار أن يعملوا في طريقهم إلى الحصول على معلومات. تذكر، يأتي الزوار الى صفحة خريطة الموقع لأنهم ضائعون. سيكون لجعلها تعمل مرة أخرى على شيء يمكنك عرض وصلة ثابتة بسيطة.
    • إذا كانت خريطة الموقع قائمة وصلات النص، تأكد من استخدام السمة TITLE من العلامة مرساة، وتشمل الكلمات الرئيسية في داخله.
    • فكرة جيدة لوضع جملة تصف محتويات الصفحة دون ارتباط تلك الصفحة على خريطة الموقع.
    • ينبغي أن تكون خريطة موقع ليس للتنقل الأساسي على موقع الويب الخاص بك فإنه يجب أن يكون مكملا له.
    • رابط في الموقع لصفحة الخريطة مهم جدا ويجب أن تحمل كل صفحات هذا الرابط. يمكن تضمينها في خريطة الموقع بوضعها في القسم العلوى على صفحة ويب.
    • يجب أن يكون لون الارتباط للحصول على ارتباطات زار يكون مختلفا عن ذلك من عدم زيارة الروابط بحيث يستطيع الزوار فهم الصفحات التي كانت قد زارت بالفعل، وبالتالي يوفر الوقت على الزوار.


    وهذا نموذج لخريطة موقع لاحدى الجامعات العربية, تم انشاء هذه الخريطة في عام 2010, ويمكنكم ان تروا كيف يمكن لخريطة الموقع تسهيل مدخلات ومخرجات الموقع الالكتروني .


    خريطة الموقع للزوار


    اليوم, وجود خريطة الموقع مهم جدا لأي موقع. يجب وضع خريطة الموقع الخاص بك على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك. ان الصفحة الرئيسية هي في كثير من الأحيان على أعلى تصنيف الصفحات، عليك ضمان الحصول على فهرسة صفحات موقعك بأسرع وقت ممكن.
    إن العملية بسيطة للقيام بإنشاء خريطة للموقع و وضعها على موقعك ثم تخبر جوجل عن مكانها و سوف يقوم لاحقاً بفهرسة موقعك تبعاً للخريطة الموجودة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تم بحمد الله

    شكرا لتعليقك

    فهرس




      اندرويد