المحاضرة
رقــــــم : 28
عنوان
المحاضرة : المحول
الكهربي
1- مبادئ
عامة
المحول
الكهربي هو
جهاز لنقل
الطاقة
الكهربية من
دائرة الى
أخرى ، وله
القدرة على
خفض او رفع
الجهد
الكهربي ولكن
ذلك
يستتبعه تغير معاكس فى التيار بمعنى ان خفض الجهد يصاحبه زيادة فى التيار والعكس بالعكس.
يستتبعه تغير معاكس فى التيار بمعنى ان خفض الجهد يصاحبه زيادة فى التيار والعكس بالعكس.
وتقوم
فكرة المحرك
الكهربي على
الحث المغناطيسي
بين ملفين
مرتبطين بنفس
المجال
المغناطيسي
ويوضح شكل (1)
منظر تخطيطي
للمحول
الكهربى يظهر
فيه ملفان
أحدهما
ابتدائي
والآخر ثانوي
وهما ملفوفان
حول قلب من
مادة
مغناطيسية فاذا
اتصل باحد
الملفين مصدر
للجهد
المتردد تولد
مجال
كهرمغناطيسى
متردد فى ذلك
الملف ويسرى
المجال فى
القلب
المغناطيسي
فيؤثر على
الملف الآخر
وتتولد بالحث
قوة دافعة
كهربية حسب
قانون فارادى
، فإذا كان
الملف الثانى
فى دائرة
كهربية
مغلقة، أدى
ذلك الى سريان
تيار كهربي،
وكان
معنى هذا ان
القدرة الكهربية
انتقلت من
جانب الى آخر
من خلال المحول
الكهربى ،
ويمكن تلخيص
عمل المحول
الكهربى كما
يلى:
1-
انه
جهاز لنقل
الطاقة
الكهربية من
دائرة إلى أخرى
2-
أن تردد
الإشارة
الكهربية (جهد
أو تيار) لا يتغير
على جانبي
المحول
3- أن فكرة
عمل المحول
تقوم على الحث
الكهرومغناطيسى
4- أن هناك حث
متبادل بين
الدائرتين
الموجودتين
على جانبى
المحول
2-
تركيب
المحول
الكهربي
يتكون
من ملفين
بينهما حث
متبادل وهما
ملفوفان حول
قلب مصنوع من
شرائح الحديد
الصلب، ويجب
ان يكون
الملفان
معزولين عن
بعضهما البعض
وعن القلب
الحديدي ،
ويوضع المحول
عادة فى حاوية
معدنية ويكون
معزولا عنهما
كما تتصل
أطراف المحول
من خلال
الحاوية
بأطراف توصيل
خارجية تتيح
توصيل المحول
بالدوائر الخارجية،
ويلاحظ أن قلب
المحول يتكون
من شرائح
رقيقة معزولة
عن بعضها
بطبقة رقيقة
وذلك لتقليل
التيارات
الشاردة على سطح
القلب
المعدني.
توجد
وسيلتان
أساسيتان
لتصنيع
المحولات كما
هو موضح فى
الشكل (2)
ويلاحظ فى
الشكل (أ) ان
القلب يحيط به
الملفان من
الخارج ،
بينما فى
الشكل (ب) يحيط
القلب
الحديدي
بالملفين
داخله.
شكل
(1)
شكل
(2)
3- نظرية
عمل المحول
المثالى
المحول
المثالى
يعتمد على
الفروض
الآتية:
1- عدم وجود
فاقد فى
الطاقة
الكهربية من
خلال الملفات
2-
عدم وجود فاقد
فى الطاقة
الكهربية من
خلال القلب
الحديدي
3- عدم وجود
تسرب المجال
الكهرومغناطيسى
فتسرى جميع
خطوط المجال
خلال
القلب
الحديدى فى
مسارات مغلقة.
فإذا
بدأنا دراسة
محول كما فى
شكل (3) وفرضنا
أن الملف
الابتدائي
يتصل بمصدر
للجهد
الكهربى
المتردد
بينما يظل
الملف الثانوي
مفتوحا، فى
هذه الحالة
يسحب المحول
من المصدر
تيار صغير
يسمى التيار
المغناطيسى وهو
التيار
الكافى
لمغنطة القلب
الحديدى وهذا
التيار
المتردد
يتخلف عن
الجهد بزاوية
كهربية
مقدارها 90 درجة،
ونتيجة
للتيار يمر فى
القلب
المعدنى خطوط
الفيض
المغناطيسى
وهى تتناسب فى
المقدار مع
التيار ولهما
نفس زاوية
الطور ويتولد
بالحث
المغناطيسى
جهد كهربى فى
الملف
الابتدائي
يكون مساويا
فى المقدار ومضاد
فى الاتجاه
لجهد المصدر
الكهربى الموصل
بالملف
الابتدائى،
كما يتولد
بالحث
المتبادل جهد كهربى
فى الملف
الثانوى ،
ويكون الجهد
المتولد فى
الملف
الثانوى
متناسبا مع
معدل التغير فى
خطوط الفيض
المغناطيسي
وعدد لفات
الملف ، أما
اتجاه جهد
الملف
الثانوى
فيكون عكس
اتجاه جهد
المصدر
المتصل
بالملف
الابتدائى
كما هو موضح
فى شكل (3-ج)
ويمكننا ان
نستنتج
المعادلة الحاكمة
لجهدى الملف
الثانوى
والابتدائي
كما يلى:
حيث
أن:
N1 عدد لفات
الملف
الابتدائي
N2 عدد لفات
الملف
الثانوى
V1 جهد
المصدر
الكهربى
V2 جهد
الخروج من
الملف
الثانوى
E2، E1القوة
الدافعة
الكهربية
المتولدة فى
الملف
الابتدائي
والثانوى على
التوالى.
ويلاحظ
أن النسبة إذا
كانت اكبر من
الواحد كان
المحول رافعا
للجهد واذا
كانت أقل من
الواحد كان
المحول خافضا
للجهد، كما ان
الفولت /
أمبير فى كلى الملفين
يجب أن يكون
ثابتا أي أنه:
V2 I2 = V1 I1
حيث
أن I1
و I2 هما
تيارا
الملفين
الابتدائي
والثانوي على
الترتيب.
شكل
(3)
4- المحول فى
حالة وجود
فاقد بالقدرة
الكهربية
إذا
فرضنا ان
المحول
الكهربي به
فاقد بالقدرة
الكهربية
ولكنه لا يسمح
بتسرب المجال
المغناطيسى
فيمكن دراسة
حالتين،
الحالة
الأولي حينما
يكون المحول
غير متصل بحمل
كهربى
والحالة
الثانية حينما
يوجد ذلك
الحمل.
4-1 حالة
محول بدون حمل
كهربى
فى
حالة عدم وجود
حمل فان
التيار
الكهربى الذى
يسحبه المحول
يكون مسئولا
عن المجال
المعناطيسى
بالإضافة الى
القدرة
المفقودة فى
القلب
الحديدى
للمحول
والتيارات
الشاردة
بالإضافة الى
قدرة ضئيل من
القدرة
المفقودة فى
الملفات
الابتدائية
للمحول (أما
الملفات
الثانوية فلا
يوجد بها فاقد
لأنها تكون
مفتوحة فى
حالة عدم وجود
حمل كهربى )،
ويمكن حساب القدرة
الكهربية
المغذاة
للمحول من
العلاقة W0
= V1 I0cosφ0
ويوضح
شكل (4)
المتجهات
التى تمثل
التيارات والجهود
المختلفة
وتمثل مركبة
التيارcos0 I1 فتمثل
الجزء الفعال
الذي يغذى
القدرة المفقودة
بالمحول
ويكون فى نفس
اتجاه V1 ،
اما المركبة I0sinφ0
فتمثل الجزء
غير الفعال من
التيار وهو
المسؤول عن
المجال المغناطيسي
وبالطبع فان
المتجه
I0 هو
مجموع
المتجهين Iu
و IW
.
شكل (4)
4-2 حالة
المحول فى
وجود الحمل
الكهربى
حينما
يكون الملف
الثانوي
للمحول محملا
، يتحدد مقدار
و زاوية الطور
للتيار I2
فى الملف
الثانوى حسب
طبيعة الحمل.
فإذا كان
الحمل مقاومة
فقط كان
التيار I2 والجهد
V2
لهما نفس
زاوية الطور
بينما يسبق
التيار الجهد
إذا كان الحمل
مكونا من
مقاومة ومكثف
، أما إذا كان
الحمل مكونا
من مقاومة
وملف فإن التيار
يتأخر عن
الجهد يرتبط
التيار فى
الملف الثانوي
بتيار الملف
الابتدائي عن
طريق العلاقة:
N1
I1= N2 I2
ويوضح
شكل (5) رسم
المتجهات
الممثل
للتيارات والجهود
للمحول فى
حالة حمل
كهربى.
شكل (5)
5- اختبارات
المحول
الكهربي Transformer
Tests
يمكن
تعيين ثوابت
دائرة المحول
بطريقة اقتصادية
مناسبة وبدون تحميل
للمحول وذلك
من خلال
الأختبارين
التاليتين :
5-1 اختبار
اللاحمل أو
الدائرة
المفتوحة Open circuit or no - load test
والهدف
منه هو تحديد
نسبة الجهد
للملفين والفاقد
في الطاقة في
حالة اللاحمل
حيث يتم توصيل
أحد ملفات
المحول بمصدر
كهربي ذي جهد
وتردد يساوي الجهد
والتردد
المقنن
للمحول ويترك
الملف الآخر
مفتوح . ويتم
توصيل
فولتميتر - أميتر -
واتميتر Voltmeter , Ammeter , Wattmeter
في الدائرة
المتصلة
بالمصدر
الكهربي كما
هو مبين
بالشكل (6)
كذلك
فولتميتر في الدائرة
الثانوية
المفتوحة .
ومن قراءات
أجهزة القياس
يمكن تحديد
التالي :
نسبة
تحويل الجهد : K
= V2 /V1
وقراءة
جهاز قياس
الطاقة تعبر
بصورة رئيسية عن
الفقد في
القلب
الحديدي حيث
أن التيار الذي
يمر في
الدائرة صغير
حوالي من 2 إلى 10 %
من قيمة تيار
الحمل الكلي
وبذلك يكون
الفقد في
النحاس cupper loss صغير .
شكل (6)
5-2 تجربة
القصر Short
circuit test
و يهدف هذا
الأختبار الي
:
1-
تحديد قيمة
الممانعة
المكافئة
للمحول ( المقاومة
المكافئة
والمفاعلة
المكافئة )
2-
تحديد قيمة
الفقد في
النحاس في
حالة الحمل الكلي
، وبالتالي
يمكن تحديد
كفاءة المحول Efficiency
3-
تحديد قيمة
الفقد في
الجهد في
المحول
وبالتالي
تحديد نسبة
التغير في
الجهد Voltage
regulation
وفى هذه
الأختبار يتم
توصيل طرفي
الملف الثانوي
بقضيب سميك (Short ct. ) ويتم
تطبيق جهد
منخفض القيمة
على الملف
الابتدائي
(حوالي 10% ) بحيث
يمر في
الدائرة
تقريبًا قيمة تيار
الحمل الكلي full load current ، كما هو
موضح بالشكل (7) .
وحيث أن قيمة
الجهد منخفض
وبالتالي يقل
الفيض في
القلب الحديدي
ويقل معه
الفقد في
الحديد ، لذلك
يمكن اعتبار
أن قراءة جهاز
القدرة W (واتميتر )
تعبر عن الفقد
في النحاس .
وحيث أن :
W = I21 R1eq
R1eq. = W /I21
كذلك :
|Z 1eq| = |V1 |/ |I1|
وبالتالي
يمكن تحديد:
X1eq = Ö ( Z21eq – R21eq )
وحيث
أن Z1eq , X1eq, R1eq هم
المقاومة
والمفاعلة
والممانعة
المكافئة
منسوبة للملف
الابتدائي
(ملف 1) على
الترتيب .
شكل (7)
6- التغير
( تنظيم ) الجهد : Voltage regulation
عندما يتم
توصيل حمل في
دائرة الملف
الثانوي ينخفض
الجهد في حالة
معامل قدرة
متأخر للحمل عن
حالة اللاحمل
وذلك مع ثبوت
جهد المصدر
على الملف
الابتدائي.
ويعرف تنظيم
الجهد للمحول والذي
يعبر عنه
كنسبة مئوية
بالتالي :
(جهد الملف
الثانوي في
حالة اللاحمل –
جهد الملف
الثانوي في
حالة الحمل ) × 100/
(جهد
الملف
الثانوي في
حالة اللاحمل)
ويمكن أن
تكتب العلاقة
السابقة
تقريبيا كالتالي
:
% voltage regulation =
100 x I2 ( R2eq cos f + X2eq sin f ) / V2
الإشارة
الموجبة في
حالة معامل
القدرة المتأخر
والإشارة
السالبة في
حالة معامل القدرة
المتقدم .
7- الفقد
في المحولات Transformer Losses
يتكون
الفقد من
جزئيين :
1-
الفقد في
الحديد :
ويشمل الفقد
نتيجة التخلف
المغناطيسي Hysteressis loss
وقيمتها
تقريبًا
ثابتة مع تغير
الحمل و تعتمد
فقط على قيمة
الجهد V و
كثافة الفيض
العظمي Bmax والتردد f و
سمك شريحة
الحديد t كما يظهر
من
المعادلتين
التاليتين :
Hysteressis loss Wi = K B1.6
max f V Watt
Eddy current loss Wc = PB2max
f2 t2 watt
ويمكن
تقليل هذا
الفقد
باستخدام قلب
مصنوع من
شرائح رفيعة
من الصلب
المحتوي على
سيليكون .
2-
الفقد في
النحاس :
يعتمد علي
قيمة التيار و
المقاومة و
بالتالي علي
القدرة
الظاهرية KVA
Cu Loss = I21 R1
+ I22 R2
Or = I21
R1eq
Or = I22
R2eq
8- كفاءة
المحولات :
تعرف
كفاءة المحول
كالتالي :
h = Output / Input
وحيث أن
كفاءة المحول
لها قيمة
عالية لذلك
يفضل استخدام
المعادلة
التالية :
h = 1- Loss /
Input
و يمكن
تحديد شرط
تحقق كفاءة
عظمي للمحولCondition for maximum efficiency من
العلاقة
التالية :
h = ( V1
I1 cos f1
- I21 R1eq –
Wi ) / V1 I1 cos f1
Putting d h/ d I1
= 0 , get
I21 R1eq
= Wi
و بالتالي
تكون قيمة
التيار التي
تحقق أعلي
كفائة هي :
I1 = Ö Wi / R1eq
و
تكون النسبة X للحمل
المناظر
لأعلي
كفائةبالنسبة
الي الحمل
المقنن KVAFL كالتالي :
X = Ö Wi
/ Wc FL
9- كفاءة
اليوم الواحد All day efficiency
تتصل
الملفات
الابتدائية
لمحولات
التوزيع بالمصدر
الكهربي على
مدار اليوم
ويتغير الحمل
الكهربي المتصل
بدائرة الملف
الثانوي
وبالتالي تتغير
قيمة الفقد في
النحاس على
مدار اليوم
ولكن الفقد في
الحديد يظل
بقيمة ثابتة
لذلك يفضل أن
يصمم هذا
النوع من
المحولات
بحيث تقل قيمة
الفقد في
الحديد.
وتعرف كفاءة
التشغيل لهذه
المحولات
كالتالي :
hAll - day = 1 – Energy loss in 24 hours / Input in KWH for 24 hours
و لتحديد
هذه الكفاءة
لا بد من
معرفة قيمة
الحمل على
مدار 24 ساعة.
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء