pregnancy

محركات المراوح




** محركات المراوح :-

# محركات المراوح تختلف من حيث الشكل والحجم والسرعة حسب تصميم الشركات المنتجة
# محرك المروحة لأجهزة الشباك غالباً محرك واحد بمحورين ( أكسين ) يركب بأحدهما
مروحة طاردة مركزية للمبخر ويركب بالطرف الآخر ريشة محورية للمكثف
# نادراً مايستخدم محركين أحدهما للمبخر والآخر للمكثف فى أجهزة الشباك كما فى تكييف شباك شارب .
# محرك مروحة المبخر له سرعتين أو ثلاث حسب التصميم.
# محرك المكثف غالباً سرعة واحدة وإذا كان سرعتين يستخدم السرعة العالية وتلغى الأخرى.
# ألوان أسلاك المحركات تختلف حسب الشركات المنتجة.
# غالباً يوجد بجسم المحرك بياناته و طريقة توصيله وتحديد أطرافه وسرعاته .
# كل محرك له كباستور تشغيل ذو سعه محددة حسب تصميم الشركة المنتجة ولا يجوز تغييرها
# بعض المحركات بها أوفرلود مركب بين ملفاته يفصل التيار عند ارتفاع درجة حرارة المحرك
# ملاحظة كلما زاد عدد لفات ملف التشغيل قلت السرعة والعكس صحيح .

طريقة تحديد أطراف محركات المراوح :

1. أولاً محرك ذو سرعة واحدة ( محرك مكثف) 3 أطراف :

لتحديد أطرافه مثل الضاغط تماماً يقاس الأطراف أوم مع بعضها أكبر مقاومة تكون بين R&S فيكون الطرف الثالث هو C وبقياس Cمع الطرفين القيمة الأكبر S والقيمة الأقل R
ويتم توصيل التغذية طرف C وطرف R ويتم توصيل الكباستور بين R & S
ويوصل كما بالشكل التالي :- 1


2. ثانياً محرك ذو سرعتين 4 أطراف :

يتم قياس المقاومة بين جميع الأطراف بدقة وتدوينهم بجدول كالمثال التالى :- 2



1- أصغر قيمة مقاومة هي طرف المشترك C وعل ذلك يكون الطرف الأسود هو C وأيضاً هو طرف السرعة العالية .
2- أكبر قيمة مقاومة هي طرف التقويم S فيكون طرف البني هو S
3- قيمة ثاني أكبر مقاومة هي طرف التشغيل Rفيكون طرف البرتقالي هو R
4- قيمة ثالث أكبر مقاومة هي طرف السرعة المنخفضة فيكون الطرف الأحمر سرعة منخفضة
وباختصار :-
• الأسود C والسرعة عالية.
• البني S .
• البرتقالي R.
• الأحمر سرعة منخفضة.

والشكل التالي يوضح طريقة التوصيل الداخلية لمحرك 4 طرف يعمل بسرعتين :- 3

3- ثالثاً محرك ذو 5 أطراف يعمل بثلاث سرعات :-

نفس الطريقة التي اتبعناها بمحرك 4 أطراف سرعتين نتبعها بمحرك ذو ثلاث سرعات
يتم قياس المقاومة بين جميع الأطراف الخمسة بدقة وتدوينهم بجدول كالمثال التالى :- 4

1- أصغر قيمة مجموع المقاومات رأسياً هي طرف المشترك C وعل ذلك يكون الطرف الأسود هو C وأيضاً هو طرف السرعة العالية H.
2- أكبر قيمة مقاومة هي طرف التقويم S فيكون طرف البني هو .S
3- قيمة ثاني أكبر مقاومة هي طرف التشغيل Rفيكون الطرف الأخضر هو R.
4- قيمة ثالث أكبر مقاومة هي طرف السرعة المنخفضة L فيكون الطرف الأزرق سرعة منخفضة.
5- قيمة رابع مقاومة هي طرف السرعة المتوسطة M فيكون الطرف الأحمر سرعة متوسطة.
وباختصار :-

الأسود C وH Fan .
البني S .
الأخضر R.
الأزرق . L Fan
الأحمر M Fan .

والشكل التالى يوضح طريقة التوصيل الداخلية لمحرك 5 طرف يعمل بثلاث سرعات :- 5
شكرا لتعليقك

فهرس




    اندرويد