pregnancy

سر عمل وتصميم شاشة التلفاز القديمة



الحقيقي لطالما في دراستنا لمادة الفزياء كان بدرسونا الالكترون é يمضي في مسار معين ثم ينكسر بعدها يقلك ادرس الزاوية الي غير ذلك من الامور النظرية ....
من الامور التي لايعلمها الكثير ان الشاشة القديمة مفرغة من الهوائ  مثل المصباح ولو اردت فعل هذا تجرب فاستعن ب  خبير  في تخصص التبريد يشرح لك ذلك .
اما عن فكرة الانكسار اخبركم عن مكونات الشاشة بها غشاء معدني مثقوب ثقوب دائرية متساوية خلف الشاشة
  السطح هذا ممغنط , دليلي على هذا استعمل شعرة من راسك وضعها امام شاشة حاسوب القديمة ستلتصق او  استعمل منغنطيس  صلب ستشاهد تغير لون الشاشة وحذاري من خذه الخطوة ممكن تخرب شاشتك المهم انه هناك مجال نغنطسي.

كذلك كنت قد درست انه هناك مدفع الكترونات  الالوان الاساسية  تلحضون توجيه مع بداية الشاشة يقلك مغطة لصفيتين عمودية وأفوقية لشرح كيف يعمل شاشة الاسلسكوب  القديم راسم الاهتزاز المهبطي وذلك كله  للتحكم في اجهلج الكترونات الكهرباء حسب 
 اجتهادهم والله اعلم كذلك يستعملون قطب + وبدرجات متلفة لانتاج موجات ضوئية التي تسقط على سطح الشاشة من خلال ثقوب دائرية وتقاطه الاشيعة يخلق الوان معينة وتلك هي الصورة التي نشادها  يعلم الكثير من اهل التخصص ان الشاشة تختزن  شحنة كهربائ عالية ويعرفون كيف يفرغونها انا لست  متخصص الكترونيك ولكنه مجرب تجارب  وما اعرفه انشره لهلها تفيد غيري .
من خلال فهم انتج الاشعة وتشكيل الصور تخرج لنا شاشة LCD   ثم تكنولوجيا LAD   وهناك كثير انظمة اخرى فهم عملها وتشجع الابتكار في الوطن العربي في هذا المجال.
//لطالما الغرب احتكر التكنولوجيا واعطا للعرب الهيكل فقط روح الصناعة هي الالكترونيك لاتوجد دولة عربية تنتج معلجات وتطورها لليوم  الي غير ذلك فكره استيراد بصيغة التركيب ويسمونه مصنه حتي اجهزة التصنيع لم يقم الغرب بصياتها وكان العرب لم يملك شئ  للاسف.//
تابعت هذا الفديوا من اخ عربي صديق  لم اشاهد كثثير الجديد منه لانني كنت اتابع الصور من قواميس فرنسية وان لم اترجمها 
فقط اتمني مشاهدة شيقة  راي  فكرة مادة ارصاص على سطحه الداخلي كيف تنثر لكي تصبح عاكسة .....

 سينقلنا للتصنيع والمنافسة وليس الاسترااد والتقلييد بنتوجات اقل جودة .
 فكرة عمل التليفزيون
 

أنبوبة أشعة المهبط cathode ray tube

أنبوبة أشعة المهبط في تركيبها الأساسي لا تحتوي على أي وسيلة لتوجيه الالكترونات فالشعاع دائما سيسقط على نقطة صغيرة في منتصف الشاشة. لهذا السبب تلاحظ إن أنبوب أشعة الكاثود المستخدم في أجهزة التلفزيون يكون دائما ملفوف بملفات نحاسية عندما يمر تيار كهربي في الملفات النحاسية يتولد عنه مجال مغناطيسي يمكنه أن يوجه شعاع الالكترونات حسب اتجاه و شدة التيار المار به.

يوجد دائما مجوعتين من الملفات المجموعة الأولى تتحكم في المسار الأفقي لشعاع الالكترونات ويكون مصدر التيار الذي يغذي هذا الملف النحاسي هو الشعاع الكهرومغناطيسي المرسل من محطة الإرسال ويحمل خصائص الصورة وعندما يصطدم بالهوائي (antenna) يتحول إلى إشارة كهربية تغذي الملف النحاسي. و المجموعة الثانية تتحكم بمساره الرأسي وهي إشارة كهربية على شكل سن المنشار ويتحكم بها دائرة الكترونية في جهاز التلفزيون.

التلفزيون الأبيض والأسود
عندما يتحرك الشعاع من اليسار إلى اليمين تتغير شدته تبعا للصورة التي يرسمها بحيث تنتج عنه حين يسقط على الشاشة نقاط متباينة من الأسود للأبيض مرورا بالرمادي ولأن هذه النقاط صغيرة ومتقاربة جدا يقوم الدماغ بتجميعها ليكون منها صورة كاملة. غالبا ما تحتوي شاشة التلفزيون على 480 خط من الأعلى للأسفل.

التلفزيونات العادية تستخدم تقنية تسمى interlacing لمسح الشاشة حيث يمسح شعاع الالكترونات الشاشة 60 مرة في الثانية ولكنه يمر فقط بنصف الخطوط في كل مرة فمثلا يقطع الخطوط الفردية من أعلى الشاشة لأسفلها إلى أن ينتهي يعود للأعلى ليمر بالخطوط الزوجية و بالتالي فان كل خط يرسم 30 مرة كل ثانية.

التقنية البديلة لذلك هي progressive scanning و فيها يرسم كل خط من خطوط الشاشة 60 مرة في الثانية و هي الأكثر استخداما في شاشات الكمبيوتر لأنها تقلل الاضطراب.

عندما تبث محطة الإرسال إشارة تلفزيونية لجهازك أو عندما تعرض فيلم من شريط فيديو فلابد للإشارة أن تشبك بالدوائر الالكترونية التي تتحكم بشعاع الالكترونات حتى يستطيع إن يرسم على الشاشة بدقة الصور التي تأتي من محطة الإرسال أو جهاز الفيديو. وهذا يعني أن الإشارة التي تصل لتلفزيونك لابد أن تحتوي على ثلاث أجزاء مختلفة:

Intensity information معلومات تتحكم بشدة شعاع الالكترونات إثناء رسمه للخطوط عبر الشاشة من اليسار لليمين.
horizontal-retrace signal وهي التي تحدد الزمن الذي يجب عنده أن يعود الشعاع لليسار من جديد عند نهاية كل خط.
vertical-retrace signal وهي إشارات ترسل 60 مرة في الثانية لتحرك الشعاع من الزاوية السفلية اليمنى للزاوية العلوية اليسرى.

الإشارة التي تحتوي على هذه المعلومات الثلاث تسمى composite video signal وتكون horizontal-retrace signal عبارة عن ومضات مدتها 5 ميكرثانية بفرق جهد مقداره صفر حيث تلتقطها الالكترونيات داخل التلفزيون و تستخدما للتحكم في حركة شعاع الالكترونات إثناء عودته عند نهاية كل خط. بينما الإشارة الأصلية التي تتحكم بشدة شعاع الالكترونات إثناء رسمه لكل خط هي عبارة عن موجات تتغير ما بين 0.5 فولت إلى 2 فولت حيث يمثل 0.5 فولت اللون الأسود بينما 2 فولت تمثل اللون الأبيض. vertical-retrace signal هي ومضات مشابهة لتلك التي تتحكم بالمسار الأفقي و لكن مدتها تكون ما بين إلى 400 إلى 500 ميكروثانية.


التلفزيون الملون
تختلف شاشة التلفزيون الملون عن شاشة التلفزيون الأبيض و الأسود في ثلاث أشياء هي على النحو التالي:
(1) بدلا من شعاع الالكترونات الواحد يوجد ثلاث أشعة تقطع الشاشة في آن واحد و هي الشعاع الأحمر والأخضر والأزرق. وهي الألوان الأساسية والتي تختصر بـ RGB

(2) الشاشة ليست مطلية بطبقة واحدة من الفسفور وإنما مغطاة بقطاعات أو نقاط من الألوان الأحمر والأزرق و الأخضر
تختلف الإشارة التلفزيونية الملونة عن تلك المرسلة للتلفزيون الأبيض و الأسود في أنها تحمل إشارة تشبع ضوئي الـ chrominance signal تنتج عن تحميل موجة جيبية ترددها 3.579545 ميجاهيرتز على إشارة التلفزيون الأبيض و الأسود الأصلية. هنا تضاف ثمان دورات من هذه الموجة مباشرة بعد الإشارة الخاصة بتزامن المسح الأفقي و العمودي لشعاع الالكترونات و تكون هي مصدر اللون في الإشارة التلفزيونية حيث عند نهاية الدورة الثامنة تحدد اللون بمعرفة طور الموجة بينما درجة اللون تتحدد من شدة الموجة.

بينما يتخلص التلفزيون الأبيض و الأسود من هذه الإشارة فان التلفزيون الملون يلتقطها ويفك شفرتها ويضيفها إلى الإشارة الأصلية المشتركة بينه وبين التلفزيون الأبيض والأسود والتي تتحكم بشدة شعاع الالكترونات.


مصادر الإشارة التلفزيونية
الآن بعد أن تعرفت على تركيب التلفزيون و عرفت مما تتكون الإشارة التلفزيونية نكون قد وصلنا للجزء الأخير والذي سنتحدث فيه فقط عن الطرق المختلفة التي تصل بها الإشارة التلفزيونية إلى جهازك والتي غالبا ما تعرفها و هي :
الهوائي العادي أو ما يعرف باسم الانتينا والذي يستقبل البث التلفزيوني من المحطات التقليدية.

هذا في حالة استقبال الإشارة من خلال محطة بث عادية لكن لو كنت ستشاهد البرنامج عن شريط فيديو فان جهاز الفيديو يحتوي على دائرة الكترونية تقوم بتحويل الإشارات الخاصة بالصورة و الصوت المحفوظة على الشريط إلى إشارات مماثلة لتلك التي ترسلها محطات الإرسال و لكنها فقط تكون مناسبة لواحد من قنوات التلفزيون.

تلفزيون الكوابل وتصل إليه إشارات تلفزيونية عن طريق الكوابل إلى جهاز الرسيفر ليفك شيفرتها و تذهب إلى مدخل الانتينا التقليدي بعد ذلك.

في تلفزيون الكوابل يكون هناك عدد كبير جدا من القنوات التي تنتقل إشاراتها عبر الكابل إلى بيتك و لكن الشارات تكون مشفرة بحيث تحتاج إلى ما يسمى جهاز الرسيفر ليفك شيفرتها ويحولها إلى إشارة تلفزيونية عادية ثم تدخل إلى جهاز تلفزيونك من خلال مدخل الهوائي العادي إلى إحدى القنوات فقط.

Large satellite dish antennaوهي الأطباق التي تعتمد على الأقمار الصناعية وقد يصل قطرها ما بين 6-12 قدم.

في الأطباق لكبيرة المعتمدة على الأقمار الصناعية فانك في البداية توجه الطبق إلى احد الأقمار الصناعية ثم تختار احد القنوات التي يبثها ثم يقوم جهاز الرسيفر باستقبال الإشارة ويفك شفرتها و يحوله لإشارة تلفزيونية عادية تستقبلها احد محطات تلفزيونك.

في حالة الأطباق الصغيرة فان الإشارات التلفزيونية تشفر وتحول إلى ملفات MPEG-2 ترسل إلى الأرض حيث يقوم جهاز الرسيفر بجهد كبير لفك شيفرتها و تحويلها إلى إشارة تلفزيونية يدركها جهازك.

ربما تكون الآن قد شعرت بالملل فمشاهدة ذلك الجهاز الجميل و متابعة برامجه المسلية لم تكن بحاجة لكل هذا الجهد لفهم كيف يعمل ولكن أحيانا حين نفهم بعض الأشياء تعجبنا أكثر وربما نحبها أكثر.

 الصورة .. Y SIGNAL
       
لنتعرف على ماذا تحتوي اشارة الصورة ..
   
اشارة Y SIGNAL وهي اشارة الابيض والاسود وتسمى ايضا اشارة LUMINUS
   
اشارة CHROMA وهي اشارة الحاملة للون .
   
اشارة SYNC هي اشارة التزامن وتحتوي على نبضات تزامن الافقي والعامودي .
   
اشارة BURST وهي اشارة تزامن اللون .
   
اشارة BLANKING وهي اشار التعتيم الشعاع الالكتروني عند الرجوع وهذا ما تسمى نبضة الاطفاء او نبضة الرجوع .


اخوكم جزائري  نوري م
منشور جديد قبل للزيادة والتحديث .


باللنسبة لاخر الفديوا يقمون بوصل الكهرباء في اطراف الكاثود لتصحيح الصورة احينا يكون  نقص في نقاط او اطار الصورة
فيستعملها المصلحون والله اعلم
اما عن الفكرة قد يكون تسخين الاقطاب لتحسيت تنريرها او المغنطة داخل الشاشة الله اعلم . ربي زدنا علما








الفرق بين شاشات الLCD و البلازما
و LED وOLED
بدون مقدمات أقدم لكم هذا الموضوع ٌ
كيفية عمل شاشة الLCD.
تحتوي شاشة الLCD على طبقتين من البلور تحصران كمية من الكريستال السائل
وطبقة أخرى مصبوغة بالألوان الثلاثة الأزرق والأحمر والأخضروتتمتع كل خلية
بوجود هذه الألوان الثلاثة وحتى يكتمل عمل هذه الطبقات يوجد وراءها مصابيح
تشبه مصابيح الفلورسنت المعروفة وهذا مقطع لخلية شاشة LCD.


كيفية عمل شاشة البلازما.

تحتوي البلازما عى مئات الآلاف من خلايا ذاتية الإضاءة أي لا تحتاج الى مصادر
خلفية للضوء وتحتوي هذه الخلايا على غاز الكزينون والنيون وأقطاب تجعل هذه الغازات
تشع بفوق البنفسجية كما يحصل داخل مصابيح الفلورسنت ولاكتمال عملها في عرض الصور الملونة
تحتوي هذه الخلايا على غرف بها فسفور ملون بالألوان الثلاثة وهذا مقطع لخلية بلازما.


كيفية عمل شاشة LED
شاشة الLED هي شاشة LCD لكن الاختلاف في مصدرالضوء فإذا كانت الLCD تأخذ ضوءها من أنابيب الفلورسنت، تأخذ شاشة LED ضوءها من مئات من قطع الديود الضوئي :
LED RGB

وتوجد ثلاثة أنواع أساسية من شاشات LED
توضع الليدادت على لوحة خلف شاشة العرض وتكون الوانها زرقاء وخضراء وحمراء على هذا الشكل.

LED EDGE
تكون الليدات محيطة بشاشة العرض من كل الجهات أو من جهتين ولا يستعمل منها غيراللون الابيض وتعمل لوحة عاكسة على نشر الضوء على كامل نقاط الشاشة وظهرت هذه التقنية في 2008 وأدت الى صنع شاشات بالغة النحافة.
FULL LED
يستعمل هذا النوع التقنية الاولى لكنه استبدل الالوان الثلاثة لليدات باللون الابيض ووفرت هذه التقنية مستوى عاليا من التباين، ظهرت سنة 2009


كيفية عمل شاشة OLED

شاشة OLED هي شاشة LCD تعتمد في إضاءتها على الديود الضوئي
العضوي (الليد العضوي) ويتكون من مواد عضوية صلبة تركب في صنعها على طبقتين أوثلاثة وحين تتعرض لتيار كهربائي مستمرتصبح مشعة ويمكن صبغها بالألوان للحصول على الوان مختلفة من الأضواء.

وهذا مثال لمكونات لوحة OLED

وفي شاشة ال OLED توضع لوحة الاضاءة خلف شاشة العرض وتكون هذه اللوحات مجهزة لإصدار اللون الأحمر والأزرق والأخضرللحصول على جميع الالوان
التحكم في الألوان
تتحكم شاشة البلازما في الألوان بواسطة رقاقة سيليكونية مزودة ببرنامج خاص لأداء هذه المهمة ويكون ذلك بإطفاء غرفة لون ما للحصول على لون فرعي أوإطفاء الغرف الثلاثة غرفة الأزرق -غرفة الأخضر-غرفة الاحمر، للحصول على اللون الأسود.
أما شاشة الLCD وأخواتها الLED والOLED فبواسطة تحريك حبيبات الكريستال وتقليبها بشحنات كهربائية لحجب الضوء أوتسريبه وحجب الضوء معناه اللون الاسود ودخول الضوء بالتساوي على الغرف الثلاثة معناه الضوء الأبيض .
وحسب قانون مزج الالوان RGB يمكن الحصول على 16.7 مليون لون مثلا مزج الاحمر مع الأخضربقدرين متساويين يعطي اللون الأصفروليتم هذا تتشكل حبيبات الكريستال لتمنع الضوء عن غرفة الأزق


معاييرالبلازما والLCD
التباين

التباين هو الفرق بين أعلى درجة للون الابيض وأعلى درجة للون الاسود واستطاعت البلازما أن تتفوق طويلا على الLCD ووصل الفارق الى درجات مرتفعة وذلك لقدرتها الكبيرة على إظهار اللون الاسود ، وكانت الLCD يأتي فيها اللون الأسود مائلا الى الرمادي لكن الأجيال الحديثة من شاشات LCD تغلبت على هذه المشكلة وأصبحت الفوارق متقاربة
شدة الون
تتفوق شاشات LCD على البلازما في اظهار الالوان بأكثر نقاوة وشدة.
سرعة الإستجابة
تقاس بالملي ثانية 1 ملي ثانية =ثانية مقسومة على 1000 ،وعندما تكون الاستجابة بطيئة تكون الشاشة عاجزة على مجاراة المشاهد السريعة كأفلام الحركة مثلا وتحدث انفصالات للمشهد وتوقفات للصورة وتربعت البلازما على الريادة في هذا المعيار ووصلت سرعة استجابتها الى أقل من 7 ملي ثانية ، في اوقات تراوحت فيها الLCD بين 16و25 ملي ثانية ، لكن اليوم تمكنت من الوصول الى 2 ملي ثانية في شاشات التلفزيون واقل من ذلك في شاشات الكمبيوتر.
زاوية الروؤيا
بفضل إعتماد البلازما على الاضاءة الذاتية لا تفقد صورها الجودة مع النظر اليها من أماكن مائلة واستطاعت ان تصل درجة زاوية الفرجة لديها الى 160 درجة في وقت كانت تعاني فيه الLCD من فقدان جودة صورها عند الابتعاد عن الزاوية 90 لكن اليوم تمكن المصنعون من التغلب على هذا المشكل وأصبحت الزاوية تقارب ال180درجة ولافرق بين الاثنين.
العمرونصف العمر
يرتبط عمر البلازما بجودة مصابيحها الذاتية التي تدخل بعد 25 الف ساعة عمل الى نصف عمرها فتضعف اضاءتها وتتأثر بذلك جودة الصورة ، ولا يمكن استبدال هذه المصابيح وهو ما يجعل حياة البلازما تنتهي عند ذلك.
أما الLCD فيمكن استبدال مصابيحها الخلفية التي يقدر عمرها ب60 ألف ساعة عمل وهو ما يجعل حياة الLCD أطول.
استهلاك الطاقة
تستهلك البلازما ضعف ما تستهلكه نظيرتها الLCD.
نسبة الاشعاع
تطلق البلازما نسبة اشعاع أكبرمن الLCD لكنها أقل من نسبة اشعاع شاشة التلفزيون العادي RCT.


شكرا لتعليقك

فهرس




    اندرويد