pregnancy

طرفيات الحاسب الإحترافية (2) لوحة المفاتيح



بدأنا في حديث سابق الدخول إلى عالم طرفيات الحاسب الإحترافية و التركيز على الفكرة أو الجدوى من إمتلاكها وإن كانت ستقدم لمستخدمي أجهزة الحاسب تجربة مختلفة عن القطع والطرفيات التجارية مع طرح السؤال الهام...هل صرف مئات الجنيهات على واحدة من هذه الطرفيات هو من الصواب ؟
قررنا أن التركيز سيكون على أهم ثلاث طرفيات لا يستغنى عنها أياً ممن يستخدمون أجهزة الحاسب المكتبية، وهي فأرة التحكم ولوحة المفاتيح وأخيراً..السماعات. وفي المقال السابق بدأنا الحديث عن فأرات التحكم وأوضحنا فكرة عملها بشكل عام ومعرفة المميزات التي تتيحها فأرات التحكم الإحترافية عن أخرى تجارية.
الأن نحن على أعتاب الإنتقال إلى الطرفية التالية وهي لوحة المفاتيح Keyboard والتي لا غنى عنها كذلك لأي مستخدم لأجهزة الحاسب أياً كان، وسنسير هنا على الطريقة ذاتها بالمقال السابق وسأعمل على توضيح الأنواع المختلفة للوحات المفاتيح والتركيز
أيضاً على المميزات التي ستراها في لوحات المفاتيح الإحترافية والمُفتقدة في أي لوحة مفاتيح عادية.

الأنواع المختلفة للوحات المفاتيح:

للتوضيح أكثر فأنا لا أتحدث هنا عن الإختلاف في الأنواع من حيث واجهات التوصيل USB و PS2 أو من حيث توجهات لوحة المفاتيح والغرض منها، بل أقصد تحديداً نوعية البنية الاساسية لها والتي تقع أسفل الأزرار التي تضغط عليها أصابعك ليل نهار، فهل فكرت يوماً في البحث حول هذا اللأمر؟
حسناً...لأكون دقيقاً فهناك حوالي 6 أو 7 أنواع مختلفة من طرق صناعة لوحات المفاتيح وكيفية تصميم المفاتيح الخاصة بها، ولكن إختصارأ لكل لذلك فسنقسم هنا أنواع هذه اللوحات إلى إثنين فقط...لوحة مفاتيح عادية Standard Keyboard أو يطلق عليها كذلك Membrane keyboard، والثاني هي النوع الأكثر إحترافية والأغلى في الثمن Mechanical Keyboard وسنبدأ الأن في التعرف على كلا النوعين ببعض التفصيل.

لوحة المفاتيح العادية Membrane keyboard:

Keyboard Construction Button Press


لفظة Membrane في الاساس تعني "غشاء" وأتت التسمية منها لأن هذا النوع من لوحات المفاتيح بعتمد على لوحة دوائر إلكترونيةPCB مرنة للغاية أشبه بالغشاء البلاستيكي الرقيق. والجدير بالذكر أيضاً أن تصنيف Membrane Keyboard هو تصنيف مُعَمَّم بعض الشيء. فمعظم الأنواع المختلفة للوحات المفاتيح تندرج في الأصل تحت Membrane Keyboard ولكن يختلف الأمر من لوحة مفاتيح لأخرى في طريقة غلق الدائرة الكهربية وإرسال الإشارة لجهاز الحاسب أو أحيانا يكون الإختلاف في نوعية المفاتيح فقط...ولكن الفكرة ألأاساسية بالإعتماد على لوحة الـPCB المرنة تقريباً ثابتة في معظم هذه اللوحات.
على كلِّ ما سأركز عليه هو أشهر نوع تقريباً من لوحات Membrane Keyboard والتي تستخدم في معظم لوحات المفاتيح الحالية سواء التجارية منها أو الإحترافية. وسأوضح فكرة العمل ببساطة لنتعرف على الفارق بينها وبين ما سننتقل إليه لاحقاً في لوحات المفاتيح الميكانيكية.
أولاً وكما قلنا...البنية الأساسية تعتمد على لوحة إلكترونية مطبوعة PCB كالتي نراها بالعديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة ولكنها مرنة وشبيه بغشاء بلاستيكي رقيق، وسترى عليها خطوط التوصيل Lines والتي تسير وتتقاطع في أنحاء اللوحة وتتركز في نقاط معينة هي في الأساس دوائر كهربية صغيرة والتي تمثل المفاتيح التي ترسل الإشارة لجهاز الحاسب عند غلقها.
pic970c-1
هذه كانت القاعدة الأساسية، أما منطقة الوسط فهي عبارة عن رقعة مطاطية بنفس حجم لوحة الPCB تماماً وهذه الرقعة ليست مسطحة بالكامل بل سترها محببة أو مليئة بالقباب والتي تتركز بالضبط أعلى كل نقطة من النقاط الموزعة على لوحة الPCB، وأسفل كل من هذه القباب ستجد طبقة سوداء هي عبارة عن مادة الجرافيت الموصلة للكهرباء والتي ستعمل على غلق الدائرة الكهربية الخاصة بكل مفتاح على لوحة الـ PCB.
الأن بعد الإنتهاء من القاعدة ومنطقة الوسط لا يتبقى سوى السطح والمتمثل بالتأكيد في المفاتيح أو الأزرار البلاستيكية التي تضغط عليها أنت ليقوم المفتاح عند نزوله بتخفيض القبة المطاطية المتواجدة أسفل منه حتى يلامس قعر القبة المصنع من الجرافيت الموصٍّل لوحة ال PCB ويعمل على غلق الدائرة ومن ثم إلرسال الإشارة إلى جهاز الحاسب وإتمام الأمر الذي أرسلته لتوك.

لوحة المفاتيح الميكانيكية Mechanical Keyboard:

k1w8cxp


لن أبالغ إن قلت بأن هذا النوع من لوحات المفاتيح مختلف تماماً عما ذكرناه منذ قليل، قد ترى في النهاية أن الشكل الخارجي لكل لوحات المفاتيح متشابه ولكن البنية التحتية لنوعية Mechanical Keyboard مغايرة تماماً.
Cherry MX -- opened, 2
فطريقة إرسال الإشارة الخاصة بالمفاتيح على سبيل المثال مختلفة جذريا، ولا تعتمد لوحات Mechanical Keyboard على لوحة PCB تشمل جميع الدوائر الكهربية الخاصة بمفاتيح اللوحة، وإنما لكل مفتاح عليها دائرته الكهربائية الخاصة به والمنفصلة عن جميع المفاتيح المجاورة، طريقة بناء الأزرار نفسها كذلك مختلفة كلياً، ولا وجود لأي قطع مطاطية وإنما حركة الزر تتم بطريقة ميكانيكية بشكل كامل منذ الضغط على الزر وحتى إرسال الإشارة الكهربية لجهاز الحاسب.
طبعاً لا داعي لأن أقول بأن هذا النوع من اللوحات أغلى بكثير من لوحات Membrane Keyboard...لذلك وعلى عكس النوع الأول من لوحات المفاتيح فنوعية Mechanical Keyboard لن تراها إلا في لوحة مفاتيح إحترافية ولا وجود لها في عالم لوحات المفاتيح التجارية.
عموماً كما قلنا فلوحة المفاتيح الميكانيكية تتكون من مفاتيح خاصة ترسل الإشار من خلال حركة ميكانية بداخلها، وتعد المفاتيح المعروفة بـ Cherry MX هي أكثر أنواع المفاتيح إستخداماً لدى الشركات المصنعة للوحات المفاتيح الميكانيكية، وبالمناسبة فمفاتيح Cherry MX هي في الاساس من صناعة شركة كانت تحمل الإسم ذاته والتي أسسها رجل يدعى Cherry Walter ولكن تم بيعها منذ عدة سنوات مضت لشركة أخرى تدعى ZE Electronics. على كلِّ هذه معلومة جانبية ولا ترتبط بموضوعنا بشكل كبير لذا لنعد إلى المهم الأن.
Cherry MX BrownCherry MX BlueCherry MX Red
مفاتيح Cherry MX ليست نوعية واحدة في الحقيقة وإنما يتوفر منها حوالي 5 أنواع مختلفة تقريباً، أهمها هو Cherry MX Blue و Cherry MX Red وكذلك Cherry MX Brown، هناك أنواع أخرى من هذه المفاتيح ولكن يمكننا القول بأن هذه هي أكثر ما تستخدمه الشركات المصنعة للوحات المفاتيح الميكانيكية. والإختلافات بينها في النهاية بسيطة وترتبط غالباً بصوت المفاتيح عند كبسها فمنها ما يعطي صوت مرتفع يذكرك بالأت الكتابة القديمة ومنها ما يكون صوته شبه معدوم، وتختلف كذلك في القوة المطلوبة لضغط الزر إلى الأسفل ولا تستغرب لقول ذلك فعند الحديث عن لوحات المفاتيح الإحترافية فحتى قوة الضغط على المفتاح تكون مقياساً لجودتها.
حسناً...بذلك أكون قد وضحت فكرة ولو بسيطة عن الأنواع المختلفة للوحات المفاتيح، المتبقي فقط ذكر أهم الإختلافات بين النوعين، وتقريباً نوعية Mechanical Keyboard هي المتفوقة في كل شيء سواء من ناحية جودة المفاتيح وعمرها الإفتراضي والتي تصل إلى حوالي 3 أضعاف عمر أطول من المفاتيح الخاصة باللوحات العادية، أو كذلك الإستجابة الخاصة بالمفتايح نفسها والتي تعد أفضل بكثير في لوحات المفاتيح الميكانيكة، ففي حين أن فكرة عمل لوحة المفاتيح العادية يتطلب أن تضغط على الزر حتى يتلامس مع لوحة الPCB، فلوحة المفاتيح الميكانيكة لا تتطلب ذلك ولا يشترط الوصول إلى نهاية القاع للزر لكي يتم إرسال الإشارة ويكفي الضغط لنصف المسافة فقط
الإختلاف الأخير ربما سيصعب وصفه أو توضيحه بشكل كبير لأن الأمر مرتبط بالشعور وتجربة الإستخدام نفسها والتي يتفق فيها كثيرون ممن إعتادوا على إستخدام لوحات المفاتيح الميكانيكية أو ممن إستخدموها ولو لفترة زمنية وجيزة ويؤكد الجميع أنها تعطي تجربة إستخدام ممتازة مقارنةً بأي لوحة عادية حتى مع الفئات الإحترافية منها.

لماذا لوحة المفاتيح الإحترافية؟ :

كل ما سبق لا يقدم الإجابة على هذا السؤال ولم يكن سوى مقدمة للغرض الأساسي من هذا المقال، فالتفرقة بين أنواع لوحات المفاتيح وتوضيح فكرة عملها لا يعطي مبرراً حتى الأن لأن يتجه أحدنا لشراء لوحة مفاتيح غالية الثمن وربما حان الوقت الأن لتوضيح أهمية أن تمتلك لوحة مفاتيح إحترافية وترك ما هو تجاري، ولفعل ذلك سأسير بالنهج نفسه الذي طبقناه بالمقال السابق وسأركز في حديثي على المعايير التي قد تجذب إهتمامك لأياً من لوحات المفاتيح الإحترافية سواء كانت لوحة مفاتيح عادية أو ميكانيكية.

التصميم وجودة التصنيع:

logitech-g510-


هذا المعيار ثابت تقريباً في تحديد مدى إحترافية القطع المُقبل على شرائها وليست فقط المرتبطة بأجهزة الحاسب وإنما في أي منتجِ كان. وفي هذه النقطة تتفوق لوحات المفاتيح الإحترافية في كل شيء بدايةً من تصميم وترتيب الأزرار وخامة تصنيع الجسم الخارجي للوحة المفاتيح وأيضاً جودة البنية التحتية من لوحة PCB والرقعة المطاطية وأتحدث هنا في حالة لوحات المفاتيح العادية بالطبع، وربما لن تعاني من مشاكل وأعطال الأزرار التي نراها بكثرة في لوحات المفاتيح التجارية.
أيضاً بالنسبة لمن تقوم معظم أعماله اليومية على الكتابة فسيلاحظ الراحة الكبيرة التي تقدمها لوحات المفاتيح الإحترافية فيما يتعلق بالمساند التي تريح عليها منطقة "الرسغ" في اليد، بل إن بعض الشركات تقوم على تصنيع هذه المساند من خامات جلدية أو من المطاط. 
كذلك يدخل المظهر الجمالي للوحة المفاتيح في هذا الأمر، ربما هنا ستجد مرادك أحياناً مع لوحات المفاتيح التجارية ولكن شركات التصنيع للوحات المفاتيح الإحترافية تقدم تصاميم أفضل كثيراً وأخاطب في هذه الجملة فئة اللاعبين تحديداً والتي تبحث في الأغلب عن التصاميم ذات الطابع القوي والمرتبط بعالم الألعاب الذي يحب أن يقضي فيه معظم وقته.

الأزرار الإضافية Multimedia Keys و Macro Keys:

thermaltake-esports-challenger-pro-gaming-keyboard-macro-keys


ربما هو أمر كذلك نراه بلوحات المفاتيح التجارية كأزرار الوصول إلى متصفحات الإنترنت والأزرار الخاصة بالتحكم في مستويات الصوت وملفات الفيديو أو ما يطلق عليها جميعها بشكل مختصر Multimedia Keys. حسناً...كل ذلك بالتأكيد ستجده في لوحة المفاتيح الإحترافية ولكن مع بعض اللمسات الإضافية التي ستظهر مدى الإختلافي بينها وبين لوحات المفاتيح التجارية، فكثير من لوحات المفاتيح الإحترافية تمتلك أزرار أخرى تحرف ب Macro Keys والتي تلائم قطاع اللاعبين بشكل أكبر، وهي أزرار يمكن إعادة برمجتها كما تريد وإعطائها أوامر معينة للقيام بها، ويمكن للأمر الواحد أن يكون عبارة عن عدة أزرار يتم كبسها بترتيب معين لتختصر هذا كله في كبسة زر واحدة.
بعض اللوحات الإحترافية كذلك تمتلك عدة إعدادات Profiles يمكن التنقل فيما بينها بحيث تقوم بضبط الأزرار بطريقة مختلفة على كل Profile وهو أمر مفيد إن كان هناك أكثر من شخص يستخدم لوحة المفاتيح ولكل منهم طريقته الخاصة في التعامل مع أزرار اللوحة.

اللإضاءة الخلفية Backlit:

20131015153808


ميزة أخرى قد تتواجد في بعض لوحات المفاتيح التجارية ولكن نادراً ما ستجدها بها وإن حدث فستجد العديد من العيوب كعدم القدرة على غلقها نهائياً، على كلِ إضافة مثل هذه قد يهتم بها البعض للغرض الجمالي لا أكثر أو قد تتحول إلى ضرورة لمن يحب أن يعمل في الظلام.
ومعظم لوحات المفاتيح الإحترافية توفر ميزة كهذه وعادة ما تأتي بإضاءة زرقاء أو حمراء وبعض الشركات المصنعة تضع عدة ألوان مختلفة للإضاءة يمكن الإختيار فيما بينها أو حتى دمجها معاً لإعطاء لوحة المفاتيح مظهر جمالي رائع كالتي بالصورة. 

منافذ التوصيل الإضافية:

IMG 3320


إضافة أيضاً مريحة للغاية في حالة توافرها بلوحة مفاتيح، حيث تقدم بعض لوحات المفاتيح منافذ توصيل USB وكذلك منافذ 3.5mm الخاصة بالسماعات والميكروفون، وهو أمر مميز لمن يعاني من صعوبة الوصول لمثل هذه المنافذ بالمنطقة الخلفية لجهاز الحاسب. وتتوفر هذه الميزة أحياناً في الفئات المتوسطة من لوحات المفاتيح وكذلك بالطبع الفئة الإحترافية ولكنها ليست متواجدة دائماً.

المفاتيح الميكانيكية:

das-keyboard-professional-angle


بالتأكيد أنت تعلم الأن أين ستجد ميزة كهذه، الحصول على هذا النوع من المفاتيح لا يوجد إلا بلوحات المفاتيح الميكانيكية وهي جميعها تدخل ضمن الفئة الإحترافية وتعد كذلك الأغلى ثمناً عن أي لوحة مفاتيح أخرى.
المميزات الأساسية في المفاتيح الميكانيكة وضحناها في سطورِ سابقة وذكرنا أن أهمها هو العمر الطويل لها مقارنةً بالأزرار العادية، فيقدر مثلاً العمر الإفتراضي للأزرار العادية من 5 إلى 15 مليون ضغطة، أما الأزرار أو المفاتيح الميكانيكية تصل قدرة التحمل لها ما بين 20 إلى 50 مليون ضغطة زر.
أما الميزة الثانية فهي تجربة الإستخدام الخاصة بأي لوحة مفاتيح ميكانيكية والتي تعطي شعوراً مغايراً تماماً ومحبباً للكثيرين عن لوحة المفاتيح العادية، ويؤكد الكثيرون أن إستخدام المفاتيح الميكانيكية لفترة من الزمن ستجعل من الصعب التفكير في العودة إلى إستخدام لوحة مفاتيح عادية حتى وإن كانت ضمن الفئة الإحترافية، ولكن من جديد أؤكد أن ضريبة الحصول على ميزة كهذه هو دفع مبلغ كبير من المال على خلاف أي لوحة مفاتيح أخرى قد لا يستطيع الكثير منا تحمله.
إلى هنا أكون قد إنتهيت تقريباً من وضع المعايير الأهم التي ستوضح الفوارق الكبيرة بين لوحة مفاتيح إحترافية وأخرى تجارية، فما رأيك الأن بعد أن عرفت كل ذلك، هل شعرت بأن إمتلاك لوحة مفاتيح إحترافية هو أمر هام، أم لازالت في نظرك مجرد واحدة من طرفيات الحاسب التي يمكن الحصول علىها بعشرات من الجنيهات لا أكثر؟؟
الأمر في النهاية مرتبط بإحتياجات المستخدم، وإن كُنتُّ وبشكل شخصي متأكداً تماماً بأن لوحة المفاتيح الإحترافية ستبرز لك الفوراق بينها وبين أي لوحة مفاتيح تجارية رخيصة حتى في حالات الإستخدام البسيط، وستشعر بمدى الفارق الكبير في راحة الإستخدام وإمكانية العمل عليها لفترات طويلة دون أن تعاني من المشاكل المتواجدة بمعظم لوحات المفاتيح التجارية كحشر الأزرار للداخل أو عدم الإستجابة إلاًّ بالضغط العنيف .
وبالنسبة لقطاع اللاعبين بالطبع فلوحة المفاتيح الإحترافية أمر مرحب به كثيراً من وجهة نظري، وفي هذا المجال تحديداً تبدع شركات التصنيع سواء من ناحية التصاميم أو الأفكار التي تساعد محبي الألعاب دون غيرهم، وربما ستلاحظ أن معظم لوحات المفاتيح الإحترافية تكون موجهة غالباً إلى هذه الفئة من مستخدمي أجهزة الحاسب.
أما بخصوص لوحة المفاتيح الميكانيكية Mechanical Keyboard فبالتأكيد سيعترض كثيرون على أسعارها الباهظة ولكن إن كنت ممن يستخدم لوحة المفاتيح بكثرة سواء في الألعاب أو لأغراض الكتابة وكنت تمتلك القدرة لدفع المبلغ المطلوب للحصول على إحداها تأكد تماماً أنك ستحصل على كل ما دفعته فيها ولن تندم أبداً على إمتلاكك لها.
بذلك نكون قد إنتهينا من الطرفية الثانية ووضحنا كل ما يتعلق بلوحات المفاتيح الإحترافية Keyboards ولم يبقى لنا الأن سوى دخول عالم الصوتيات وسنبدأ في المقال القادم معرفة تفاصيل أكثر عن السماعات بأنواعها وتحديداً الفئة الإحترافية منها.
شكرا لتعليقك

فهرس




    اندرويد